رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وفود الوساطة المصرية تواصل جولاتها لمتابعة وقف إطلاق النار في غزة

غزة
غزة

أفادت وكالة رويترز اليوم السبت، بمواصلة وفود الوساطة المصرية جولاتها اليوم بين إسرائيل وغزة لتثبيت التهدئة.

وأكدت الوكالة أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سوف يزور دولة الاحتلال الاسرائيلي والضفة الغربية يومي الأربعاء والخميس القادمين لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة.

يأتي هذا فيما أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن خالص تقديرهما لجهود الوساطة التي بذلتها مصر لإبرام الهدنة بقطاع غزة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، أن بلينكن وعباس رحبا خلال مكالمة هاتفية بوقف إطلاق النار وناقشا الإجراءات اللازمة لضمان استمراره.

وتعهد بلينكن بتقديم المساعدة الإنسانية العاجلة لقطاع غزة، مشددا على التزام الولايات المتحدة بالعمل مع السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة لتقديم المساعدة الإنسانية العاجلة وحشد الدعم والجهود الدولية لإعمار غزة.

ومن جانبه، رحب الرئيس الفلسطيني بالزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي إلى الشرق الأوسط، والتي من المقرر أن يلتقي خلالها بنظراء فلسطينيين وإسرائيليين وإقليميين لمناقشة جهود الإغاثة والعمل معًا لبناء مستقبل أفضل للفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي سياق متصل، وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على الجهود المصرية التي بذلت من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة، جاء ذلك في خطاب مقتضب ألقاه من البيت الأبيض، للتعليق على الهدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ورحب "بايدن" باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصّلت إليه إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة برعاية القاهرة، معتبرًا أنّه يمثّل "فرصة حقيقية لإحراز تقدّم" بعد 11 يومًا من القصف المتبادل بين الجانبين، مشيرًا إلى أنه أجرى اتصالات بالرئيس السيسي وبحث معه الجهود المصرية من أجل وقف إطلاق النار في غزة، كما أجرى اتصالات بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أبلغه بالتزامه بوقف إطلاق النار.

وقال الرئيس الأمريكي  "لدينا فرصة حقيقية لإحراز تقدّم وأنا ملتزم بالعمل في سبيل ذلك"، مشيدًا بدور مصر للتوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع المحاصر.

ووافقت إسرائيل وحركتا حماس والجهاد مساء الخميس على وقف لإطلاق النار، بعد جهود مصرية نجحت في إقناع الطرفين بالتهدئة.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو: "وافق مجلس الوزراء بالإجماع على توصية جميع المسئولين الأمنيين بقبول المبادرة المصرية بوقف ثنائي غير مشروط لإطلاق النار"، وأكد مسئولون في حركتي حماس والجهاد الموافقة على التهدئة.