رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البيت الأبيض: التنسيق مع الرئيس السيسي كان جزءا أساسيا لإنهاء حرب غزة (فيديو)

الرئيس السيسي وجو
الرئيس السيسي وجو بايدن

أكدت المتحدثة بإسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم، أن التنسيق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي كان جزءا أساسيا من جهود إنهاء العنف والوصول إلى الهدنة ووقف إطلاق النار. 

وأوضحت «ساكي» في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض اليوم، أن هدف الرئيس السيسي منذ البداية إنهاء الحرب بأسرع وقت ممكن وما حققه سابقة تاريخية بالنظر إلى عدد الضحايا في عام 2014.

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن وقف الحرب بدأ بعيد المنال مع إطلاق آلاف الصواريخ على تل أبيب وإسرائيل كانت تستعد لغزو بري.

وتابعت: «لدينا تأكيدات قوية من الأطراف المعنية بأنها ملتزمة بوقف إطلاق النار في غزة».

 

وكان وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على الجهود المصرية التي بذلت من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة.

ورحب بايدن فى خطاب له تعليقا على الهدنة، باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة برعاية القاهرة.

واعتبر بايدن أن الاتفاق يمثل فرصة حقيقية لإحراز تقدم عقب 11 يوما من القصف المتبادل بين الجانبين، لافتا إلى أنه أجرى اتصالات بالرئيس السيسي وبحث معه الجهود المصرية من أجل وقف إطلاق النار في غزة، كما أجرى اتصالات بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أبلغه بالتزامه بوقف إطلاق النار.

وتابع بايدن: "ما زلنا ملتزمين بالعمل مع الأمم المتحدة وغيرها من الجهات الدولية النافذة لتقديم مساعدة إنسانية عاجلة وحشد الدعم الدولي لسكان غزة ولجهود إعادة إعمار غزة".

وشدد بايدن على أن الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء يستحقون أن يعيشوا في أمن وأمان وأن ينعموا بدرجات متساوية من الحرية والازدهار والديمقراطية.