رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تنفيذ أعمال تطهير 20 مجرى مائي في الفيوم

تطهير الترع والمصارف
تطهير الترع والمصارف من المخلفات

تواصل وزارة الموارد المائية والرى، فى رفع درجة الاستعدادات القصوى لتوفير المياه اللازمة لمحصول الأرز وموسم أقصى الاحتياجات، خلال الأيام الجارية، وحل أي مشكلات تواجه المزارعين فى توفير المياه اللازمة لرى الأراضى الزراعية والمستصلحة بجميع المحافظات. 

واستمرت الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، اليوم الجمعة، فى تنفيذ خطة توزيع المياه وتحديد كمياتها من خلال أعمال الموازنات المتعددة بداية من السد العالي حتى وصولها إلى جميع نقاط الشبكة، وتوفير المياه اللازمة لمختلف الزمامات على مستوى الجمهورية من خلال شبكة المجارى المائية بطول 55 ألف كم موزعة على الوجهين البحري والقبلي. 

وتابعت الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالفيوم مناسيب المياه وحالة الجسور، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال تطهير 20 مجرى مائي بطول 79 كيلو مترا من المخلفات والحشائش لتوفير مياه الرى، بجانب متابعة أعمال نزع حشائش ميكانيكى لترعة الإسماعيلية، ونظافة صاولة الشباب زمام هندسة أبو حماد التابعة لرى الشرقية، واعمال نزع الحشائش أمام صاولة بحر حادوس بالدقهلية، من خلال المعاينة على الطبيعة لبعض شكاوى المنتفعين، لتوفير المياه اللازمة للأراضي الزراعية والمستصلحة خلال أقصى الاحتياجات وموسم زراعة الصيف. 

من جانبه قال المهندس محمد غانم المتحدث الرسمى لوزارة الموارد المائية والري، إنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من جميع قطاعات وأجهزة الوزارة المختلفة لتوفير المياه اللازمة للأراضي الزراعية خلال فترة أقصى الاحتياجات، وضمان أداء وكفاءة سير العمل بإدارات الرى والصرف على مستوى الجمهورية. 

وأكد غانم لـ "الدستور"، أنه يتم متابعة تطهير الترع والمصارف بشكل دوري لضمان قدرة القطاع المائى على إمرار التصرفات المطلوبة بدون حدوث أي نقص في مياه الرى بالترع أو حدوث أي إزدحامات بالمصارف، وجاهزية قطاعات وجسور المجارى المائية لمجابهة أي طوارئ. 


كما تقرر تكليف جميع المهندسين ومديرى العموم لمتابعة الترع الرئيسية والرياحات المختلفة فى المحافظات ورفع درجة الاستعداد بالتفتيش وهندسات الرى والتأكد من جاهزية معدات الصيانة الوقائية والإبلاغ عن أي جسور قد تتعرض للانهيار.