الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة»: تكثيف أعمال التطوير والتطهير لبحيرتي المنزلة والبرلس

د صلاح مصيلحي
د صلاح مصيلحي

قال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة، إن الهيئة تكثف أعمال تطوير وتطهير بحيرتي المنزلة والبرلس بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، لرفع كفاءتهما لزيادة إنتاج مصر من الأسماك.

وأوضح مصيلحي، في تصريحات لـ"الدستور"، أنه تمت إزالة حوالي  43.8 ألف فدان نباتات وحشائش مائية بنسبة تنفيذ تصل إلى 95.5% في بحيرة المنزلة، كما تم تنفيذ أعمال تكريك بما يقدر بـ83.2 مليون متر مربع، وبنسبة تنفيذ حوالي 45%، بالإضافة الى إزالة 5223 حالة تعدِ.

وأشار إلى أنه جارٍ حاليًا استكمال إنشاء الحد الفاصل للبحيرة، والذي تم تنفيذ حوالي 60% منه، مؤكدا أن الهيئة لن  تتهاون لحظة في إزالة جميع التعديات التي تتم على البحيرة أولاً بأول من حوش وتحاويط وخلافه.

أما بشأن بحيرة البرلس، فقال إنه جارٍ حاليًا تنفيذ عدد من الأعمال ضمن المرحلة الثانية من تطويرها والتي تتضمن (إزالة هيش وبوص ونباتات مائية، وتكريك مساحة 1500 فدان بمنطقة بلطيم، وتنفيذ 3 قنوات شعاعية بطول 1500متر وعرض 1500 متر)، وأيضا تطهير بوغاز البرلس وتكسية جوانبه بطول 1.2 كيلو متر ومتوسط عرض 100 كيلومتر، وإنشاء مبنى لشرطة المسطحات ومكتب مصايد البرج على بوغاز البرلس، كذلك تنفيذ 5 كيلومترات من كورنيش مدينة بلطيم على شاطئ البحيرة بالتعاون مع محافظة كفرالشيخ، وأيضًا تطوير مساحة 502 ألف متر مسطح من النباتات المائية والهيش والبوص بمنطقة البركة الغربية.

وأضاف رئيس هيئة الثروة السمكية أن هناك عددا من الأعمال التي تم تنفيذها ضمن المرحلة الثالثة لتطوير البحيرة، حيث تم تنفيذ قناة شعاعية رقم 4 بطول 1000م وعرض 40م، كما تم تنفيذ مصبات (مصيدة للترسبات) أمام مصرف غرب تيرة وبلطيم بطول 500م وعرض 200م، بالإضافة إلى  تطهير (إزالة هيش وبوص ونباتات مائية) وتكريك مساحة 3026 فدانا بمنطقة بلطيم والحنفي والبركة الغربية (منفذ 300 فدان).

 واستكمل مصيلحي: إنه ما زال لدينا بعض الخطط المستقبلية جارٍ العمل على تنفيذها، والتي تتضمن تعديل سحارة قناة برمبال وتطهيرها بطول 11 كيلو، والتي تحتاج لموافقة الري والطرق، وأيضًا فتح 5 أبواب بالبحيرة (البشاروش- القطوعات- المنفذ- الغريق- أبوعامر) وإنشاء عدد 2 مرسى بمدينتي بلطيم والبرج.