رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أحمد عواض يُهنئ سمير الفيل بجائزة «ساويرس» الثقافية

سمير الفيل
سمير الفيل

تقدم الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالتهنئة للأديب والمبدع سمير الفيل ابن مدينة دمياط بالأصالة عن نفسه ونيابة عن العاملين بالهيئة ومثقفيها وقياداتها لفوزه بجائزة ساويرس الثقافية لعام 2021، عن أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء بعنوان "أتوبيس خط 77" الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

تتضمن المجموعة 12 نصا سرديا محكما، تعالج المشكلات الاجتماعية التي يتعرض لها المجتمع، في قضايا تخص العلاقة بين الرجل والمرأة، كما تكشف عن تلك العلاقات الشخصية التي تسود الأوساط الشعبية٬ من خلال لغة متماسكة٬ وأحداث شيقة يتميز بها الكاتب، كما أن بها قدرا من الحميمية، لأنها تعالج مشاكل إنسانية داخل البيت المصري، وكيفية أن السياسات الاجتماعية والاقتصادية تنعكس على تصرفات الأفراد.

عرف سمير الفيل فى محافظته دمياط كشاعر، وفى القاهرة عرف ككاتب قصة، وخاض تجربة الصحافة، لكن أسرة الأدب أكثر، ورغم تنوع أعماله وإنتاجه الأدبى، إلا أن عددا كبيرا من النقاد يصنفونه كـكاتب أدب مقاومة، كونه كان من أوائل من تبنوا كتابة المقاومة من خلال أول رواية "رجال وشظايا" التي صدرت عام 1990.

ونال “الفيل” جائزة الدولة التشجيعية عن القصة القصيرة عام 2016، ثم جائزة يوسف أبو رية عن اتحاد كتّاب مصر فى 2017.

وكانت مؤسسة ساويرس، أعلنت عن أسماء الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية في دورتها السادسة عشرة، وتعد هذه الدورة الأكبر في تاريخ الجائزة الثقافية، من حيث عدد الأعمال المشتركة في مختلف فروع الجائزة، والتي وصلت إلى 1263 عملًا أدبيًا.

وحصد جوائز هذا العام 12 من شباب وكبار الأدباء والكتاب عن أعمالهم الأدبية المتميزة في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي.

وفاز بجائزة أفضل رواية فرع كبار الأدباء الكاتب الدكتور إيمان يحيى عن رواية “الزوجة المكسيكية” الصادرة عن دار الشروق، بينما فاز بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء الكاتب سمير الفيل عن المجموعة القصصية “أتوبيس خط 77” الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.