رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رخا حسن: القضية الفلسطينية جزء من الأمن القومى المصرى

السفير رخا حسن
السفير رخا حسن

أكد السفير رخا حسن مساعد وزير الخارجية السابق، أنه كان هناك مجهود مصرى مكثف فى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وموافقة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على التهدئة .

وأشار حسن فى تصريح لـ"الدستور"، إلى نجاح محاولة التوفيق بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى، مشيرا إلى أنه كان هناك استجابة للجهود المصرية لوقف إطلاق النار، والذى بدأ الساعة الثانية صباح اليوم الجمعة.

وأوضح مساعد وزير الخارجية السابق، أن ما تقوم به مصر من تقديم مساعدات للأشقاء الفلسطينين وفتح معبر رفح لاستقبال المصابين، وكذلك إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عن تخصيص 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة ، له عدة رسائل أولها لإسرائيل، وهى التمادى فى التعنت وعدم الرغبة فى حل القضية الفلسطينية وفقا للمرجعيات الأساسية وحل الدولتين على أساس حدود 4 يونيو 1967 ودولة فلسطينية عاصمتها القدس، موقف غير مقبول.

وتابع حسن: الرسالة الثانية للفلسطينين مفادها أنه مهما اختلفنا مع فصيل أو آخر القضية الفلسطينية هى جزء من الأمن القومى المصرى، متابعا أنها رسالة ايضا للفلسطينين والدول العربية بأن مصر ستقف بجانب الفلسطينين، متمنيا أن تكون هناك مبادرة لحل جذرى للقضية الفلسطينية.

وكانت قد نجحت الجهود المصرية فى التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وبرعاية مصرية، جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" فى قطاع غزة؛ اعتبارا من الساعة الثانية فجر اليوم  الجمعة، الموافق 21 مايو "بتوقيت فلسطين".

وستقوم القاهرة بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية؛ لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التى من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

وفي الدقائق الأولى لبدء سريان الهدنة، عمّت الاحتفالات قطاع غزة حيث أطلقت الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجاً، في حين لم تُسمع في الجانب الإسرائيلي أي من صافرات الإنذار التي ظلّت على مدى 11 يوماً تدوّي لتحذير السكّان من صواريخ قادمة من القطاع باتجاه المدن الإسرائيلية.

من جهته، أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بالدور الذي أدّته القاهرة للتوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع المحاصر.

 كما أشاد بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية أمس الخميس برعاية القاهرة، معتبراً أنّه يمثّل "فرصة حقيقية لإحراز تقدّم" بعد 11 يوماً من القصف المتبادل بين الجانبين.

وفي المقابل، عبّر الرئيس السيسي في تغريدة على "تويتر"، في ساعة مبكرة من يوم الجمعة ،عن تقديره للرئيس الأميركي بايدن "لدوره في إنجاح المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار وتحقيق التهدئة" في غزة.