رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«العرابي»: مصر دائما تتحمل المسؤولية تجاه القضية الفلسطينية 

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

أشاد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية السابق،  بالجهود المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي فى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وموافقة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على الهدنة.

وأكد العرابي فى تصريح لـ"الدستور"، أن الدور المصري معروف منذ بداية القضية الفلسطينية،  مؤكدا أن مصر دائما تتحمل المسؤلية تجاه القضية الفلسطينية وبكل دافع وطنى، لافتا إلى أن مصلحة الشعب الفلسطينى هو الهدف دائما ، وهو ما تجلى الأيام الأخيرة ونال اعتراف العالم بأكمله.

وأوضح وزير الخارجية السابق؛ أنه ظهر للعالم أجمع الدور المصرى وثقل الدولة المصرية،  وتستطيع أن تقوم بدور فاعل على الارض ، وليس بيانات ادانه واستهجان فقط، وانما تستطيع ان تعمل على الارض فى نواحى سياسية ووانسانية وطبية واعادة تعمير.

ولفت السفير العرابى، إلى أن هذا الدور لا يستطيع أحد الاضطلاع بمسؤلياته إلا الدولة المصرية، وهذا ثبت بالفعل والعالم كله اعترف بهذه القدرة.

وأكد وزير الخارجية السابق ، أن الدور المصرى مستمر، وسيكون دور أكثر توسعا من التهدئة وهو محاولة إنتاج عملية سياسية جادة تحاول أن تصل بها إلى تحقيق أهداف وطموحات الشعب الفلسطينى.

وكانت قد نجحت الجهود المصرية فى التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وبرعاية مصرية، جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" فى قطاع غزة؛ اعتبارا من الساعة الثانية فجر اليوم  الجمعة، الموافق 21 مايو "بتوقيت فلسطين".

وستقوم القاهرة بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية؛ لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التى من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

وفي الدقائق الأولى لبدء سريان الهدنة، عمّت الاحتفالات قطاع غزة حيث أطلقت الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجاً، في حين لم تُسمع في الجانب الإسرائيلي أي من صافرات الإنذار التي ظلّت على مدى 11 يوماً تدوّي لتحذير السكّان من صواريخ قادمة من القطاع باتجاه المدن الإسرائيلية.

من جهته، أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بالدور الذي أدّته القاهرة للتوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع المحاصر.

 كما أشاد بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية أمس الخميس برعاية القاهرة، معتبراً أنّه يمثّل "فرصة حقيقية لإحراز تقدّم" بعد 11 يوماً من القصف المتبادل بين الجانبين.

وفي المقابل، عبّر الرئيس السيسي في تغريدة على "تويتر"، في ساعة مبكرة من يوم الجمعة ،عن تقديره للرئيس الأميركي بايدن "لدوره في إنجاح المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار وتحقيق التهدئة" في غزة.