رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عضو البرلمان العربي: هدنة غزة يؤكد ثبات الموقف المصري بدعم القضية الفلسطينية

اللواء طارق نصير
اللواء طارق نصير

أشاد اللواء طارق نصير، أمين عام حزب حماة الوطن وعضو البرلمان العربي، بالدور المحوري والجهود التي بذلتها القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد عضو البرلمان العربي، أ هذا يعكس الموقف المصري الثابت في دعم القضية الفلسطينية وإيجاد حلول عادلة لها  كما انها فرصة لاستعادة  الهدوء داخل القطاع، بما يمهد لإعادة إطلاق مسار المفاوضات بين الجانبين لتحقيق السلام العادل والشامل  وفق قرارات الأمم المتحدة. 


كما  أشاد " نصير" بالجهود التي بذلها البرلمان العربي في دعوته لعقد جلسة طارئة منددا بالعدوان الاسرائيلي الغاشم على القدس وقطاع غزة وتحديدا حي الشيخ جراح،  والتي أصدر عدة قرارات من أهمها تبني سياسات وإجراءات كثيرة لحماية الشعب الفلسطيني وتوثيق الجرائم الاسرائيلية وتقديمها للمجتمع الدولي لوقف العدوان الاسرائيلي وسياسة الاستيطان القائمة على تهجيز السكان الفلسطينيين ومصادرة اراضيهم بما يخالف القانون الدولي. 

- التوصل لاتفاق النار في غزة 

وكانت قد نجحت الجهود المصرية فى التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وبرعاية مصرية، جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" فى قطاع غزة؛ اعتبارا من الساعة الثانية فجر اليوم  الجمعة، الموافق 21 مايو "بتوقيت فلسطين".

وستقوم القاهرة بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية، لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التى من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

 احتفالات في قطاع غزة احتفاء بالهدنة 


وفي الدقائق الأولى لبدء سريان الهدنة، عمّت الاحتفالات قطاع غزة حيث أطلقت الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجاً، في حين لم تُسمع في الجانب الإسرائيلي أي من صافرات الإنذار التي ظلّت على مدى 11 يوماً تدوّي لتحذير السكّان من صواريخ قادمة من القطاع باتجاه المدن الإسرائيلية.


من جهته، أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالدور الذي أدّته القاهرة للتوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع المحاصر.،كما أشاد بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية يوم الخميس برعاية القاهرة، معتبراً أنّه يمثّل "فرصة حقيقية لإحراز تقدّم" بعد 11 يوماً من القصف المتبادل بين الجانبين، وقال إن الولايات المتحدة ستقدم معونة إنسانية لقطاع غزة.

وفي المقابل، عبّر الرئيس السيسي في تغريدة على "تويتر"، في ساعة مبكرة من يوم الجمعة ،عن تقديره للرئيس الأمريكي بايدن "لدوره في إنجاح المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار وتحقيق التهدئة" في غزة.