رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

صحيفة أمريكية: السيسي له فضل كبير في الوصول لوقف إطلاق النار بغزة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أشادت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية بدور مصر في الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على قطاع غزة، ودخوله حيز التنفيذ بعد تصعيد عسكري بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية استمر لمدة 11 يوما. 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التطور جاء بعد ضغوط أمريكية ودولية متزايدة على إسرائيل لإلغاء عملية عسكرية قصفت قطاع غزة بضربات جوية، وتسببت في استشهاد ما لا يقل عن 230 فلسطينيًا، من بينهم 65 طفلاً. 

وأضافت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان له دور وفضل كبيرة في الوصول لهذه الخطوة، مشيرة إلى ان الرئيس الأمريكي جو بايدن أشاد بالهدنة وبفضل نظيره المصري في الوصول لها لدوره الكبير في التوسط في الصفقة، ونجاح المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

وتابعت: جاء الاتفاق على الهدنة بعد يوم من ضغط بايدن على نتنياهو لتهدئة الصراع والتحرك نحو وقف إطلاق النار. وورد أن مناشدة بايدن لنتنياهو عززت جهود مصر للتفاوض على وقف إطلاق النار.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تلقى، أمس الخميس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأوضح السفير بسام راضى ، المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول "التباحث وتبادل الرؤى حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل التعاون من أجل وقف العنف والتصعيد في ظل التطورات الأخيرة".

وقال البيت الأبيض إن "الزعيمين بحثا الجهود لتحقيق هدنة تضع نهاية للأعمال القتالية الحالية في إسرائيل وغزة. لقد اتفقا على التواصل المستمر بين فريقيهما حتى النهاية".

وخلال الاتصال، ثمن الرئيس الأمريكي جهود الرئيس السيسى الحثيثة مع جميع أطراف القضية من أجل تحقيق الأمن والسلام للمنطقة بآسرها، بشكل يتسم بالاتزان والحكمة، وهو ما يرسخ دور مصر التاريخي والمحوري في الشرق الأوسط وشرق المتوسط وأفريقيا لدعم الاستقرار وتسوية الأزمات، وهو الدور الذي تدعمه وتعول عليه الإدارة الأمريكية في المساهمة في احتواء التصعيد الحالي ووقف العنف.