رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«فرانس برس»: مصر لعبت دورًا حاسمًا في الوصول إلى الهدنة بغزة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أشادت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" بقرار وقف إطلاق النار الذي أعلنته إسرائيل والفصائل الفلسطينية بعد 11 يومًا من القصف والضربات الصاروخية على قطاع غزة، مشيرة إلى أن مصر كان لها دور كبير في التوسط في تلك الهدنة. 

وأضافت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعرب عن امتنانه وشكره لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدة أن الأخير لعب دورا حاسما للوصول للهدنه، ونقلت عن بايدن قوله "أتقدم بخالص امتناني للرئيس السيسي وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا مثل هذا الدور الحاسم في هذه الدبلوماسية".

ورحبت أطراف عدة بدور الوساطة المصرية في الوصول إلى وقف إطلاق النار بين الاحتلال الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة ودخوله حيز التنفيذ بعد تصعيد عسكري استمر بينهما لمدة 11 يوما، 

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إنه يرحب بنبأ وقف إطلاق النار في غزة، وذلك بعدما اتفقت إسرائيل والفصائل الفلسطينية على تهدئة اقترحتها مصر. وكتب راب على "تويتر": "على كل الأطراف العمل على صمود وقف إطلاق النار وإنهائه الدائرة غير المقبولة من العنف وفقدان حياة المدنيين".

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: "أؤكد أن القادة الإسرائيليين والفلسطينيين تقع على عاتقهم مسئولية تتجاوز استعادة الهدوء وتتمثل في بدء حوار جاد لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع".

وأضاف: "غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية وينبغي بذل كل جهد لتحقيق مصالحة وطنية حقيقية تنهي الانقسام".

ذكر مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند: "أرحب بوقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل، وأتقدم بأحر التعازي لضحايا العنف وذويهم.

وتابع: "أثني على مصر للجهود التي جرت بالاتصال الوثيق مع الأمم المتحدة للمساعدة في استعادة الهدوء. أعمال بناء فلسطين يمكن أن تبدأ".

كما ذكرت السفيرة الأمريكية إلى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد: "الآن، يجب أن نحول تركيزنا نحو تحقيق تقدم ملموس بدرجة أكبر باتجاه السلام الدائم. ويجب أن نعمل معًا لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة على الأرض، التي هي في الواقع هائلة في غزة"

وقالت فون دير لاين على تويتر: "أحث الجانبين على تعزيزه وتحقيق الاستقرار في الأجل الطويل. وحده الحل السياسي، سيجلب السلام والأمن الدائمين للجميع"