الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«وول ستريت جورنال»: اتصالات مصر المكثفة أنجحت إعادة العمل بالهدنة

الإعتداء علي قطاع
الإعتداء علي قطاع غزة

أبرزت صحيفة "وول ستريت جورنال" نجاح مصر في التوسط لعقد هدنة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلة أنها لعبت دورا أساسيا في إرساء الهدنة وتجديدها إذا قامت باتصالات مكثفة مع أطراف مختلفة على مدار أسبوعين تقريبًا. 

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين المصريين زاروا القدس أكثر من مرة منذ بدء القتال من أجل محادثات وقف إطلاق النار، مضيفة أن الوساطة المصرية أسفرت عن موافقة مجلس الوزراء الإسرائيلي في وقت متأخر من يوم الخميس على وقف إطلاق نار ثنائي دون أي شروط ، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

- الجهود المصرية نجحت في وضع حد للتصعيد المكثف على غزة

 

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الجهود المصرية نجحت في وضع حد للتصعيد المكثف على قطاع غزة والذي أودى بحياة أكثر من 200 فلسطيني على مدار الأحد عشر يومًا الماضية، والتي شهد فيها القطاع أحداث تصعيدية ومواجهات مكثفة وصفتها الصحيفة بـ " الأسوأ" منذ آخر ثلاث حروب بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في عام 2014. 

 - الأطراف الدولية ترحب بوقف إطلاق النار

 وفي السياق ذاته، رحبت أطراف عدة، اليوم الجمعة، بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة ودخوله حيز التنفيذ بعد تصعيد عسكري استمر بينهما لمدة 11 يوما، فيما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر لنظيره الأمريكي جو بايدن لدوره في إنجاح المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إنه يرحب بنبأ وقف إطلاق النار في إسرائيل وغزة، وذلك بعدما اتفقت إسرائيل وحركة حماس على تهدئة اقترحتها مصر.

وكتب "راب" على "تويتر": "على كل الأطراف العمل على صمود وقف إطلاق النار وإنهائه الدائرة غير المقبولة من العنف وفقدان حياة المدنيين".

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، "أؤكد أن القادة الإسرائيليين والفلسطينيين تقع على عاتقهم مسؤولية تتجاوز استعادة الهدوء وتتمثل في بدء حوار جاد لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع".

وأضاف: "غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية وينبغي بذل كل جهد لتحقيق مصالحة وطنية حقيقية تنهي الانقسام".