رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الهضيبي»: مصر قدمت نموذجًا يحتذى به فى التعامل مع القضية الفلسطينية

النائب ياسر الهضيبي
النائب ياسر الهضيبي

أكد الدكتور ياسر الهضيبي عضو مجلس الشيوخ، وأستاذ القانون الدستورى وحقوق الإنسان، أن الدبلوماسية المصرية قدمت نموذجا يحتذى به فى التعاطى مع القضية الفلسطينية منذ بداية العدوان الإسرائيلى على غزة، مؤكدا أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يؤكد أن مصر لاعبا رئيسيا فى الكثير من القضايا الهامة التى تشغل المنطقة.

وأضاف الهضيبي، أن مصر كانت ولا تزال تضع القضية الفلسطينية فى مقدمة أولوياتها، لافتا إلى أن الدور الذى قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي لوقف العدوان على قطاع غزة سيكتب بأحرف من نور، فمصر تعاملت بمنتهى الشرف والاهتمام البالغين لدعم الأشقاء فى فلسطين.

أوضح عضو مجلس الشيوخ أن الاتصال التليفونى الذى تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي من نظيره الأمريكى يبلور أهمية الدور الذى تلعبه مصر لحل القضية الفلسطينية ويؤكد مدى الاهتمام العالمى بمصر كمحور رئيسي لاستقرار وأمن المنطقة.

ولفت عضو مجلس الشيوخ إلى أن مصر قدمت مردودا واسعا فى هذه الأزمة منذ بدايتها إذ قامت بالعديد من الاتصالات والتحركات مع كل الأطراف وفتحت مستشفياتها لعلاج الجرحى الفلسطينين كما أعلنت القيادة السياسية عن تخصيص 500 مليون دولار لإعمار غزة وأخيرا تكللت جهود مصر بالنجاح بعد الإعلان عن اتفاق وقف إطلاق النار.

أتي هذا فيما أفادت القناة 12 الإسرائيلية مساء أمس الخميس بأن وقف إطلاق النار يسري بدءا من الساعة 2 فجر الجمعة بحسب التفاهمات مع المصريين، حيث أعلن المجلس الوزاري الأمني المصغر الإسرائيلي الموافقة على وقف النار من طرف واحد، وبالتزامن، أعلنت حركة حماس التوصل لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" مع إسرائيل بداية من الساعة 2 فجر يوم الجمعة.

ومن جانبه أشاد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، بالجهود المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين، يعكس ريادتها إقليميا ودورها المحوري وحرصها في استعادة أمن واستقرار المنطقة بأكملها، مؤكدًا أن الجهود المصرية الكبيرة التي بذلت بشكل مستمر ومتواصل لوقف إطلاق النار؛ تعكس ثبات الموقف المصري من القضية الفلسطينية، وضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية؛ يؤدي إلى إقامة دولته المستقلة؛ وفق قرارات الشرعية الدولية الصادرة بذات الشأن.