رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«معلومات الوزراء»: مصر تحقق معدلات غير مسبوقة لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل

مركز معلومات مجلس
مركز معلومات مجلس الوزراء

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء المصري (إنفوجرافيك) جديدًا تحت عنوان "مصر تحقق معدلات غير مسبوقة لمشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل خلال 3 سنوات".


وتناول الإنفوجرافيك المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل؛ حيث تستهدف الحكومة التوسع فى توصيل الغاز الطبيعي للمنازل كبديل لأسطوانات البوتاجاز المدعومة، ومن ثم تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة. 


وقد ساهمت مبادرة وزارة البترول 2019/ 2018 بشكل كبير في نجاح المشروع؛ وذلك بتحقيق معدلات غير مسبوقة من خلال تقسيط مساهمة العملاء فى تكلفة التوصيل على 6 سنوات (30 جنيها/شهر) للمناطق التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة.


وأشار الإنفوجرافيك إلى أنه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 11.2  مليون وحدة سكنية حتى نهاية 2020/ 2019، ومستهدف مليون وحدة سكنية في 2020 /2021، و1.2 مليون وحدة سكنية خلال 2022/ 2021. 

 

ووفقًا لخطة العام المالي الحالي 2021/ 2020، فقد تم استكمال توصيل الغاز إلى 80 منطقة جديدة، وتركيب 266 ألف عداد غاز مسبق الدفع، وغيرها.

 

في نفس السياق قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والقرى ضمن أهم اولوياته، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بالعمل على إزالة العقبات التي تواجه تنفيذ المشروع.

 

وأوضح  الوزير أن متوسط استهلاك الأسرة الوحدة يصل إلى 18 إسطوانة بوتجاز خلال العام الواحد والتوسع في تركيب الغاز الطبيعي بالمنازل يوفر على الدولة العملة الصعبة، منوهًا بأن نسبة الشكاوى التي تصلهم بسيطة جدًا.

 

وأشارت الشركة القابضة للغازات الطبيعية إلى أن معدلات العمل في المشروع منذ 2018 غير مسبوقة، منوهًا بأن عدد الوحدات السكنية المدعمة بخدمة الغاز الطبيعي تجاوزت 12 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية، ويستفاد من الخدمة نحو 50 مليون مواطن.

معدلات توصيل الغاز الطبيعي
معدلات توصيل الغاز الطبيعي