رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد إطلاق المرحلة الثانية.. 12 معلومة عن منظومة إدارة المخلفات الصلبة

جانب من الفاعلية
جانب من الفاعلية

أعطت الحكومة الضوء الأخضر لبدء تفعيل المرحلة الثانية من المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، مع توقيع عقود خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمرافق العامة من المخلفات البلدية الصلبة لأحياء المنطقتين الشرقية والغربية بمحافظة القاهرة.

وتعد المنظومة الجديدة خطوة لتحسين مستوى النظافة وتحقيق رضا المواطنين، وتحقيق نتائج سريعة على أرض الواقع في مستوي نظافة الشوارع وإعطاء المواطنين بارقة أمل بحل مشكلة القمامة بصورة نهائية ليشعر المواطن بوجود تغيير حقيقى فى مستوى النظافة، وفيما يلى نستعرض أبرز ملامح المرحلة الثانية من المنظومة الجديدة:

- بتوقيع هذا العقد تبدأ المرحلة الثانية للمنظومة الخاصة بالتعاقد مع شركات القطاع الخاص لإدارة المخلفات الصلبة.

- تخدم العقود التى تم توقيعها 18 حيا من أحياء محافظة القاهرة والتى يقطنها حوالى 4 ملايين مواطن يمثلون نصف سكان المحافظة.
- تم التعاقد مع شركتي "ارتقاء" الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات للمنطقة الغربية و"أنفيروماستر" للخدمات البيئة وتدوير المخلفات للمنطقة الشرقية.

- وقع الاختيار على الشركتين بناء على لجنة لفحص 6 عروض فنية مقدمة من الشركات والتحالفات لتنفيذ خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمرافق العامة وعمليات التدوير والمعالجة والدفن الصحى الآمن.

- تقوم الشركتان بأعمال الجمع السكني ونظافة الشوارع بالمنطقتين تحت إشراف هيئة النظافة والتجميل، والتى ستكون أيضًا مسئولة عن نظافة المنطقتين الجنوبية والشمالية وأعمال تجميل وإنارة مناطق العاصمة الأربعة.

- بينما تقوم هيئة النظافة والتجميل بالمحافظة بأعمال النظافة والتجميل بهما عبر المعدات والعاملين بالهيئة من خلال خطط تشغيل ومتابعة من الوزارة والمحافظة بالمنطقتين الجنوبية والشمالية بالقاهرة.

- أهم بنود الخدمات التى ستقوم بها تلك الشركات تتمثل فى خدمات جمع ونقل المخلفات البلدية من المناطق السكنية والتجارية ومخلفات الأسواق والتجمعات الصناعية والمبانى الحكومية وغيرها الموجودة داخل تلك المناطق، إلى جانب خدمات نظافة وكنس وتجريد وغسيل الشوارع والمرافق العامة، وخدمات جمع المخلفات العامة من حاويات المخلفات، بالإضافة إلى خدمات إدارة وتشغيل المحطات الوسيطة وخدمات التعامل مع الشكاوى من المواطنين وخدمات التوعية العامة للمواطنين بالخدمة.

- تم الاتفاق على تحديد آليات واضحة لعمليات المراقبة والمتابعة، تتسم تلك الآليات بالشفافية وسرعة حل المشكلة، وذلك وفى إطار آليات الرقابة على الخدمات التى سوف تقدم من قبل الشركات.

- تخضع المنظومة لمتابعة دورية من قبل رئيس الجمهورية و رئيس مجلس الوزراء حول مستجدات تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات على أرض المحافظات.
-  نجحت المرحلة الأولى لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة الخاصة بالبنية الأساسية، سواء من خلال غلق المقالب العشوائية، أوإنشاء مدافن مخصوصة للمخلفات.

- تتيح المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة  فرص عمل جديدة للشباب، وتسهم فى القضاء على المشكلات البيئية.

- تكليف وزارة البيئة بالتنسيق والمتابعة والمراقبة وتنظيم دور الفاعلين في تنفيذ المنظومة، ومدي تحسن أداء خدمات النظافة بأحياء المنطقة الغربية والشرقية بمحافظة القاهرة.