رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«شكل الأسئلة».. سر أهمية الامتحانات التجريبية للثانوية العامة

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

كشفت مصادر بالمركز القومى للامتحانات، عن بعض التفاصيل بشأن الامتحان التجريبي الثانى لطلاب الشهادة الثانوية والمقرر بدايته يوم الأحد المقبل الموافق 23 مايو.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إن الامتحانات سوف تكون فى مستوي الطالب المتوسط وليست صعبة أو غير مباشرة، ولكنها تعتمد على الفهم من الدرجة الأولى.

 وأشارت إلى أن الأسئلة التي تأتى فى الامتحانين التجريبي الثاني والثالث، هونفس  شكل أسئلة الامتحان الاساسي المقرر عقده 4 يوليو المقبل.

وأكدت المصادر أن وزارة التربية والتعليم راعت الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا.

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لعقد الامتحان التجريبي الثاني للشهادة الثانوية، والمقرر أن يبدأ  الأحد المقبل الموافق 23 مايو الجاري.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الامتحانات ستكون أيامها  23 و25 و27 مايو 2021، وهي امتحانات تجريبية بلا درجات ولكنها بروفة لعمل امتحانات مجمعة على التابلت لطلاب الثانوية العامة.

وأضاف «شوقي»، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، أن الطلاب سيتم  دخولهم على الامتحانات بأكواد مختلفة، ومدة الامتحانات قصيرة وعدد الاسئلة أصغر، والهدف منها تجربة السوفت وير والتدريب على شكل الأسئلة. 

وكانت قد أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم، خطاب عاجلاً لجميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجهورية قالت فيه: "بالاشارة إلى اعتماد امتحانات اتمام الدراسة الثانوية العامة الذي يتطلب ضرورية تدريب الطلاب واختبار الشبكات وبشأن الامتحانات الاسترشادية خلال شهر مايو للطلاب المقرر لهم استلام أجهزة للتابلت يرجي العلم بأن الامتحانات عبارة عن اسئلة استرشادية تغطي المنهج المقرر لطلاب الصف الثالث الثانوي حتي نهاية مارس، أما بالنسبة لباقي المقرر الدراسي سيتم طرح أسئلة استرشادية اه اثناء الامتحان المقرر عقده في شهر يونيو.

وكشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم عن موعد إعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة، لدحض كل ما يتم تداوله من أخبار مغلوطة في هذا الشأن.

وقال وزير التعليم، في تصريحات سابقة لـ«الدستور»، إن امتحانات الثانوية ستعقد عقب أداء الطلاب للامتحان التجريبي قبل نهاية مايو، مناشدًا أولياء الأمور والطلاب بالتحضير الجيد لامتحانات الثانوية العامة المقرر أن تبدأ 4 يوليو المقبل.

على جانب آخر، تستعد وزارة التربية والتعليم لامتحانات الشهادة الإعدادية، المقرر أن تعقد على مستوى المحافظات، بلجان مراقبة مؤمنة، بالتعاون مع المحافظين، حرصًا على صحة وسلامة الطلاب والمعلمين القائمين على أعمال الملاحظة والتقدير.

وقالت الوزارة، في خطاب عممته على المديريات التعليمية، حصلت «الدستور» على نسخة منه طالبت فيه بالآتي:

- تقليل أعداد الطلاب باللجان لتصبح 14 بدلاً من 20 طالبًا، للحفاظ على المسافات الآمنة بين الطلاب أثناء العملية الامتحانية.

- تعقيم جميع مقرات لجان السير بصفة يومية

_ التنبيه على المعلمين والطلاب بضرورة ارتداء أدوات الحماية الشخصية

_ تشغيل بوابات التعقيم

_ استخدام أجهزة الكشف الحرارى لكل لجنة وفى حال ظهور أعراض على الطالب تؤثر عليه أو على المحيطين به يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ليؤدي الامتحان بالدور الثاني بالدرجة الفعلية.

_ الإعلان عن طرق الوقاية والإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها  باللجنة

أما فيما يخص لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة:

_ النظافة اليومية لمقر اللجنة

_ تطهير وتعقيم  أقسام اللجنة يوميا

" توفير ماكينة تطهير لرش اللجنة يوميا قبل العمل وبعد انتهاء العمل

_ توفير احتياجات اللجنة من المنظفات والمطهرات لمقر اللجنة.

_ تنظيم  دخول الأعضاء من بوابات اللجنة

_ تعليق لوحات إرشادية للتوعية ضد فيروس كورونا وطريقة التعامل بين الأعضاء

_ تعقيم وتنظيف دورات المياه يوميا بصورة مستمرة

_ تقسيم الأعضاء إلى لجان داخل الحجرة (عضو _ وكيل_ رئيس حجرة)

_ الخروج للصلاة بالتناوب بين أعضاء القسم الواحد والصلاة في الطرقات المفتوحة 

_ مراعاة استخدام أكواب استعمال مرة واحدة  للمشروبات

_ توفر سيارة إسعاف لخدمة اللجان