رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لقاحات «كوفيد- 19» الصينية فعالة مع السلالة الهندية

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال خبير في مكافحة الأمراض، اليوم الخميس، إن اللقاحات الصينية المضادة لمرض كوفيد- 19 يمكنها التغلب على السلالات الجديدة من فيروس كورونا المنتشرة في الهند، مضيفا أنه يمكنها توفير حماية "إلى حد ما".

وأدلى شاو يي مينج، الباحث في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بهذه التصريحات خلال إفادة صحفية، ولم يذكر المزيد من التفاصيل بشأن اللقاحات أو السلالات التي أشار لها.


إصابات الهند


وتواجه الهند، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان صعوبة الآن في احتواء موجة ثانية من الإصابات أكثر شدة بكثير من الأولى في العام الماضي، والتي يقول بعض العلماء إنها تتسارع بسبب السلالة الجديدة وسلالة أخرى تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا.

 

قرارات الحكومة الهندية


وأمام هول مأساة فيروس كورونا، لم يبق أمام السلطات الهندية سوى الاستعانة بالجيش، إذ فتحت مستشفيات عسكرية أبوابها في محاولة للسيطرة على أكبر أزمة إنسانية تشهدها البلاد.

وهي خطوة تأتي بعد تزايد ما بات يسمى في الهند بطوابير الأكسجين، مئات من الناس يقفون بالساعات للحصول على أسطوانة أكسجين، قد تنقذهم أو تنقذ أحد أقربائهم من الفيروس، في وقت لا تزال غرف العناية المركزة غير قادرة على استقبال المزيد من المرضى.
 


كورونا حول العالم


يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019- 2020 جائحة عالمية وحالة طوارئ الصحة العامة محل الاهتمام الدولي، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الستة التابعة لمنظمة الصحة العالمية.