رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. افتتاح المعرض الفردي «عينك في عينهم» للفنانة ندى مبارك

من لوحات المعرض
من لوحات المعرض

يستقبل جاليري أوبونتو للفن التشكيلي بالزمالك، اليوم الخميس، افتتاح المعرض الفردي للفنانة ندي مبارك، والذي يقام تحت عنوان "عينك في عينهم"، ويستمر حتى السبت الموافق 12 يونيو القادم.

ولدت الفنانة التشكيلية ندى مبارك في روما بإيطاليا عام 1975، وتخرجت من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في كلية العلوم السياسية ثم حصلت على درجة الماجيستسر في إدارة التنمية من كلية الاقتصاد بلندن. وفي أثناء تطورها في مجال التنمية الدولية بنجاح على مدار 25 عامًا وتوليها العديد من المشروعات المتخصصة فيه، سعت الفنانة ندي مبارك أيضًا لصقل موهبتها الفنية وذلك على يد الفنان الراحل مجد السجيني لعدة سنوات بداية من عام 2017.

يتجلى شغف الفنانة ندى مبارك في معرضها الفردي الجديد "عينك في عينهم"، في الغوص في عالم الحيوان في أعمالها، إلا أن الثور والجاموسة من أهم أبطال لوحاتها ليس فقط لرمزيتها، ولكن أيضًا لأنها تعكس الصفات البشرية الأساسية وتناقضاتها ما بين القوة والهشاشة.

تستلهم الفنانة التشكيلية ندي مبارك٬ أعمالها التي يضمها معرضها الفردي الجديد "عينك في عينهم"، من الثقافة المصرية القديمة، والتي تعكس البيئة المصرية القديمة، وما تذخر به من ملامح ومظاهر عبرت عنها الفنانة في لوحات معرضها، ومن خلال رؤية سياسية اجتماعية لهذه البيئة القديمة.

تستلهم لوحات معرض "عينك في عينهم" للفنانة ندي مبارك٬ الأشخاص العاديين والتفاصيل اليومية في حياتهم اليومية، والذين أصبحوا غير مرئيين بسبب تهميشهم. الأرقام تعيد نظر المشاهد، ربما يكون مستقيلا، لكنه مرن. يتظاهر البعض بفخر، بينما يبدو الآخرون غير مبالين. البعض يخجل، في حين أن البعض الآخر يبدو متألمًا منه.

كل شخصية لها حيوان مماثل - الثور، الجاموس، الوعل أو الحيوانات البرية، متجذرة في تاريخنا وثقافتنا وفننا، ومبجلة من آلاف السنين. إنها هشة لكنها دائمة، مثل الكثير من صورها المصرية القديمة. عند مطابقتها مع الحيوانات، نتخيل ما كانوا عليه في السابق، والأشياء العديدة التي يمكن أن يكونوا عليها، وما الذي يواجهونه. مزينة بقرون ذهبية تلبس مثل التيجان، لأن القدرة على التحمل هي الملك. لكن بينما لا يوجد انتصار في مجرد البقاء، هناك كرامة، وبالتالي؛ أنظر في عيونهم.