رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ضمن صفقة الانفصال..

«أوراسكوم كونستراكشون» تنقل 5.6% من أسهمها لطليقة بيل جيتس

ميليندا جيتس
ميليندا جيتس

من ضمن صفقة الانفصال، استحوذت ميليندا فرينش جيتس، على حصة شركة كاسكيد إنفستمنت التابعة لزوجها بيل جيتس، في شركة أوراسكوم للإنشاءات، المدرجة في بورصة ناسداك دبي، بعد نقل 6.52 مليون سهم من أسهم الشركة إليها في 10 مايو الجاري.

وتأتي عملية نقل الأسهم ضمن إجراءات الطلاق التي بدأها الزوجان قبل أسبوعين، حيث ستحصل ميليندا على جزء كبير من ثروة الملياردير مؤسس مايكروسوفت، والبالغة قيمة ثروته نحو 146 مليار دولار وفقاً لمؤشر "بلومبرج" للمليارديرات.

فيما أوضح الإفصاح المرسل لبورصة ناسداك دبي أنه قبل الصفقة، لم يكن لدى ميليندا، أي حيازة مباشرة في شركة أوراسكوم للإنشاءات، إلا أنها كانت تمتلك حصة غير مباشرة تبلغ 263408 أسهم، تمثل 0.2% من شركة أوراسكوم للإنشاءات، وذلك عن طريق مؤسسة بيل وميليندا غيتس، حيث أن ميليندا هي وصي مشارك على المؤسسة.

يذكر أن حصة شركة كاسكيد إنفستمنت آلت إليها ضمن عملية شطب أسهم شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" من البورصة المصرية، بعد استحواذ شركة أو سي آي إن في الهولندية عليها، ودخول شركة كاسكيد إنفستمنت في الصفقة كممول لأحد خيارات الشطب، عبر توفير البديل النقدي لمساهمي الأقلية الرافضين لخيار مبادلة الأسهم حينها.

على الجانب الآخر، كشفت إفصاحات كاسكيد إنفستمنت عن نقل أسهم بقيمة نحو 3 مليارات دولار في عدد من الشركات لصالح ميليندا فرينش غيتس، في كندا والمكسيك والولايات المتحدة يوم 11 مايو الماضي.

التحقيق مع بيل جيتس

وفي سياق متصل، فقد تحقق شركة مايكروسوفت مع الشريك المؤسس لها بيل جيتس في علاقة عاطفية استمرت لعشرين سنة، وهو التحقيق الذي بدأ قبل أن يترك الملياردير المعروف مجلس إدارة الشركة العام الماضي بفترة وجيزة.

وأكدت الشركة العملاقة في قطاع التكنولوجيا أنها فتحت هذا التحقيق بسبب مخاوف ظهرت على السطح حيال سلوك جيتس.

وأضافت أنها تستعين بمكتب استشارات قانونية أثناء التحقيق في هذا الأمر وأنها توفر الدعم للموظف الذي تقدم بالشكوى.

لكن المتحدث باسم جيتس نفى وجود أي علاقة بين قرار الشريك المؤسس للشركة العملاقة بالتنحي عن منصبه في مجلس الإدارة وبين هذا التحقيق.