رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بوش»: التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني الأسوأ منذ 2014.. وإيران «خطر» على المنطقة

جورج بوش
جورج بوش

علق الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش، على العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، ووصفه بالأسوأ منذ 2014، مشيرًا إلى أن حل الدولتين حل وسط لهذا الصراع.

وعلى جانب آخر، قال بوش، إن إيران "خطرة" على الاستقرار في الشرق الأوسط والعالم، في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأمريكية. 

وتأتي مقابلة بوش مع فوكس نيوز على خلفية إصدار كتابه الجديد "Out of Many, One: Portraits of America’s Immigrants".

بوش: التفاوض حول حل الدولتين سيكون صعبا

وحول صفقة السلام بين فلسطين وإسرائيل، قال بوش "أعتقد أن الأمر صعب للغاية في هذه المرحلة"، وتابع "أتمنى ونأمل جميعًا في عدم حدوث عنف".

وأضاف بوش حول التفاوض على حل الدولتين "سيستغرق الأمر بعض الوقت"، مضيفاً "سيتطلب الأمر من العالم العربي أن يقرر أن السلام مع إسرائيل مهم لحل القضية الفلسطينية".

تأتي تصريحات بوش عن الأوضاع في غزة، وسط تنفيذ قوات الاحتلال أكثر من 12 ضربة جوية على غزة بعد منتصف الليل منها ضربتان دمرت منزلين في جنوب القطاع، وقال مسعفون إن أربعة أشخاص أصيبوا في ضربة جوية على بلدة خان يونس بجنوب قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال إن طيرانه ضرب في ساعة مبكرة اليوم الخميس ما وصفه بأنه "وحدة لتخزين السلاح" في منزل مسؤول بحماس في مدينة غزة وكذلك "بنية تحتية عسكرية في مقار إقامة" قادة آخرين في حماس ومنها ما يقع في خان يونس.
 

بوش يتهم إيران بأنها الخطر على السلام العالمي

وعن إيران، قال بوش أعتقد أن أفضل نهج فيما يتعلق بإيران هو أن نفهم أن نفوذهم خطر على السلام العالمي، وأنهم متورطون بشكل كبير مع الحركات المتطرفة في لبنان وسوريا واليمن و يهدفون إلى نشر نفوذهم.

وحول الاتفاق النووي قال: "أي اتفاق يتم التوصل إليه لا يجب أن يركز فقط على قدراتها النووية ولكن أيضًا على نفوذها في الشرق الأوسط"، مضيفاً "أي صفقة عليك أن تضع في اعتبارك مخاطر إيران العدوانية على حلفائنا، وعلى الاستقرار، لذلك يجب أن تكون نظرة شاملة".