الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس كوريا الجنوبية يصل الولايات المتحدة في زيارة رسمية

رئيس كوريا الجنوبية
رئيس كوريا الجنوبية

وصل الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، اليوم الخميس، إلى قاعدة أندروز الجوية الأمريكية بالقرب من واشنطن، لإجراء محادثات قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وأوضحت وكالة الأنباء الكوية الجنوبية "يونهاب"، أن هذه الزيارة تعد هي الرابعة من نوعها للرئيس الكوري من أجل إجراء محادثات قمة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة منذ تنصيبه الرئاسة، ومن المقرر أن يعقد الرئيس مون ونظيره بايدن أول محادثات قمة لهما وجها لوجه غدا الجمعة.
وأضافت أن قضية كوريا الشمالية ستكون إحدى القضايا الرئيسية التي ستتم مناقشتها في محادثات القمة المرتقبة، حيث كانت إدارة بايدن قد صرحت بأنها أكملت مراجعتها للسياسات تجاه كوريا الشمالية، كما تعد قضية تعزيز التعاون في مجال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد موضوعا رئيسيا آخر على جدول أعمال القمة.

ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع في البيت الأبيض غداً الجمعة، وهو الاجتماع الأول لهما، حيث من المتوقع أن تحدد القمة مسار العلاقات الشاملة بين البلدين خلال الفترة المتبقية من رئاسة "مون"، التي تنتهي في مايو 2022.

وقالت الوكالة إن الرئيس "مون" يأمل في تحقيق إنجاز في المناقشات حول اللقاحات، حيث صرح في وقت سابق من هذا الأسبوع بأنه سيستخدم هذه الزيارة إلى الولايات المتحدة كفرصة لتعزيز التعاون في مجال اللقاحات، من أجل تحويل كوريا الجنوبية إلى مركز عالمي لإنتاج اللقاحات، حيث تسعى كوريا الجنوبية إلى التعجيل بشحن جرعات اللقاح أمريكية الصنع بموجب العقود الحالية مع الشركات الأمريكية، كما تسعى لتوقيع اتفاق آخر لنقل التكنولوجيا لتمكين الإنتاج المحلي للقاحات.

وتعد كوريا الشمالية موضوعًا رئيسيًّا آخر على جدول أعمال القمة، حيث يأمل الرئيس "مون" في تحقيق انفراجة في جهود إحياء عملية السلام المتوقفة منذ مدة طويلة.

ويولي المراقبون اهتمامًا كبيرًا بما إذا كان الرئيس "مون" سينجح في الحصول على التزام "بايدن" باتفاقية سنغافورة الموقعة في عام 2018 بين الرئيس السابق "دونالد ترامب" والزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج-أون" ، ومن المحتمل أيضًا تعديل الجدول الزمني للتدريبات العسكرية المشتركة المقرر إقامتها في الصيف، لإرسال إشارة إيجابية إلى بيونج يانج.