رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اليابان تمنع دخول المسافرين من 7 دول أجنبية

السفر
السفر

أعلنت الحكومة اليابانية، الأربعاء، أنها ستمنع دخول جميع المسافرين الأجانب الذين زاروا تايلاند و6 دول أخرى، وذلك في محاولة للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد.
وأشارت الحكومة اليابانية - حسبما ذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية على موقعها الإلكتروني - إلى أن الإجراء المُعلن عنه سيكون ساريًا اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل، وحددت الدول الخاضعة للإجراء وهي كمبوديا وسريلانكا وسيشيل وسانت لوسيا وتيمور الشرقية ومنغوليا بالإضافة إلى تايلاند، وبذلك يصل عدد الدول والمناطق الخاضعة لهذه القيود بالنسبة لليابان إلى 159 دولة ومنطقة.

ويفيد الإجراء بأنه لن يُسمح للمسافرين الأجانب الذين زاروا تلك المناطق في غضون 14 يومًا بدخول اليابان إلا في ظل ظروف خاصة، والمواطنون اليابانيون لا يخضعون لهذا الإجراء.
 وفي سياق آخر أعلنت وزارة الصحة اليابانية تسجيل 5200 إصابة جديدة و73 وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة.

وأوضحت الوزارة- حسبما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم - أن الوضع خطر في أجزاء من البلاد، كما أن هناك 1293 مريضًا بالفيروس بالوقت الحالي في حالة صحية حرجة، ما يمثل ارتفاعًا بمقدار 58 مريضًا عن اليوم الذي سبقه.

وتناقش إدارة رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، ما إذا ستوسع نطاق حالة الطوارئ- المفروضة بالفعل في 9 محافظات من بينها العاصمة طوكيو- لتشمل أيضًا محافظة أوكيناوا جنوبي البلاد التي سجلت 203 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية.
وتأتي هذه الخطوة استجابة لنداء عاجل من حاكم المحافظة ديني تاماكي، حيث تكافح محافظته أسوأ ارتفاع حاد في إصابات كورونا.

كورونا حول العالم
يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد-19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية وحالة طوارئ الصحة العامة محل الاهتمام الدولي، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الستة التابعة لمنظمة الصحة العالمية.