الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

روسيا تعرب عن قلقها إزاء التصعيد الإسرائيلي - الفلسطيني الحالي

فلسطين
فلسطين

أعربت الخارجية الروسية عن بالغ قلقها إزاء التصعيد الإسرائيلي - الفلسطيني الحالي، مؤكدة رفضها لأية خطوات من شأنها أن تؤدي لسقوط المزيد من الضحايا المدنيين.

وأوضحت الوزارة - في بيان، اليوم الأربعاء - أن نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا ميخائيل بوغدانوف اجتمع مع سفير إسرائيل لدى موسكو ألكسندر بن تسيفي.

وأضافت أن الجانبين تبادلا وجهات النظر إزاء واقع الأوضاع في العلاقات الإسرائيلية - الفلسطينية، لاسيما التطورات حول قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الجانب الروسي أبدى بالغ قلقه إزاء تصعيد العنف، مشددا على أن أية خطوات من شأنها أن تؤدي إلى سقوط مزيد من الضحايا بين المدنيين غير مقبولة.


وجدد الجانب الروسي استعداد موسكو لتقديم جهود الوساطة إلى الأطراف المعنية بهدف الإسهام في تسوية النزاع من خلال التفاوض بناء على أساس القاعدة القانونية الدولية المعروفة.

ومن جانبها، دعت منظمتا اليونيسف والأونروا ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إلى تمكين سبل الوصول إلى غزة لإيصال المساعدات الإنسانية لمنكوبي فلسطين ومساعدة المتضررين من الصراع، وخاصة الأطفال.

وبحسب المركز الإعلامي للوكالات الأممية، قالت المديرة التنفيذية لليونيسف، "هنرييتا فور" إن حوالي مليون طفل في غزة يعانون من العواقب المتصاعدة للصراع العنيف ولا يوجد مكان آمن يلجأون إليه. ودعت إلى "وقف فوري للأعمال العدائية لدواعٍ إنسانية للسماح بدخول الموظفين والإمدادات الأساسية، بما في ذلك الوقود والمواد الطبية ومجموعات الإسعافات الأولية ولقاحات كوفيد-19.

كما دعت المديرة التنفيذية لليونيسف أيضا إلى "إنشاء ممرات إنسانية حتى نتمكن من إيصال هذه الإمدادات بأمان، ولكي تتمكن العائلات من لم شملها والوصول إلى الخدمات الأساسية، وللتمكن من إجلاء المرضى أو الجرحى."، مؤكدة أن الأطفال في فلسطين بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن، فضلاً عن حل سياسي طويل الأمد للصراع الأوسع. إنهم يستحقون أفضل بكثير من هذه الدائرة الرهيبة من العنف والخوف التي استمرت لفترة طويلة جدا".