رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مسؤولو «الزراعة» يتابعون تطبيق نظام الري الحديث على محصول المانجو بدمياط

سميح عبد السميع
سميح عبد السميع

تفقد المهندس سميح عبد السميع، وكيل وزارة الزراعة بدمياط، زراعات المانجو القائمة على نظم الري الحديث بناحية السنانية بدمياط، وقد تلاحظ أن نسبة العقد عالية لالتزام المزارعين بالتوصيات الفنية لزراعة المانجو.

جاء ذلك تنفيذا لتعليمات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والدكتورة منال عوض، محافظ دمياط.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بدمياط، وجود توجه ملحوظ من قبل المزارعين لهذا الشأن ناتج عن التحركات التوعوية المتبعة بنطاق المحافظة فور توجيهات القيادة السياسية للاهتمام بملف الري واتباع سياسات ترشيد استهلاك المياه في الأنشطة الزراعية مع تعظيم قيم الإنتاج الزراعي.

وأوضح سميح أن المساحات التي تم تطوير نظم الري بها وصلت إلى ٦٠٠١ فدان تقريبا لـ ٣٥٥٦ مزارعا، بالإضافة إلى استقبال ١٣٥ طلب تحويل لنظم الري الحديث بمساحة ٧٢٦ فدانا تقريبا.

شارك في الجولة المهندس أحمد هيكل، مدير المكتب الفني بالمديرية والمهندس لطفي شعبان، مدير إدارة المتابعة الميدانية بالمديرية والمهندس  رضا البياع، مدير إدارة الأراضي والمياه والبيئة بالمديرية.

وقام المهندس سميح عبد السميع، وكيل وزارة الزراعة بدمياط، وقيادات المديرية، بتفقد زراعات المانجو بنواحي مركز كفر البطيخ، لمتابعة الإجراءات المتبعة للتحول لاستخدام نظم الري الحديث بديلًا عن الغمر، حيث شدد على ضرورة الانتهاء من جمع الطلبات من المزارعين، وإجراء المعاينات، ورفع الإحداثيات في أسرع وقت.

كما قام بالمرور على الزمام الزراعي للاطمئنان على زراعات الفاكهة بنواحي مركز دمياط وذلك ضمن الاستعدادات والدراسات الجارية لتطبيق وتعميم نظم الري الحديثة على زراعات الفاكهة بشكل موسع بنطاق المحافظة.

كما قام، وكيل وزارة الزراعة بدمياط، والمهندس أحمد هيكل، مدير المكتب الفني بالمديرية بتفقد زراعات بساتين الفاكهة (المانجو - الليمون) بناحية السنانية مركز دمياط وذلك في إطار الإستعدادات لتطوير نظم الري التقليدية إلى نظم الري الحديثة حيث شدد على ضرورة تكثيف المرور الميداني والتواصل الدائم مع المزارعين وتوعيتهم بكافة المستجدات المتعلقة بأعمال الإنتاج النباتي.