رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ماكرون»: هكذا عندنا وبيانات كورونا تسير في الاتجاه الصحيح

الرئيس الفرنسي ايمانويل
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

نشرت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأربعاء، صورة للرئيس الفرنسي إيمانول ماكرون، ورئيس الوزراء جان كاستكس، وهما يحتسيان القهوة في شرقة مقهى في باريس قرب قصر الإليزيه، عقب تخفيف الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا في البلاد. 

وأكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، أن بيانات الإصابات بفيروس كورونا المستجد تسير في الاتجاه الصحيح. 

وأضاف ماكرون، إن كان من الصواب الإبقاء على توخي الحذر، مع استعداد مزيد من الحانات والمطاعم والمتاجر لإعادة فتح أبوابها لاستقبال الزبائن.

وقال ماكرون للصحفيين وهو يحتسي قهوة الصباح في المقهى: «البيانات تسير في الاتجاه الصحيح».

 

هكذا عدنا

واستأنفت المطاعم والمقاهي الفرنسية تقديم خدماتها للزبائن بعد إغلاق استمر ستة أشهر بقرار من الحكومة في محاولة للحد من انتشار العدوى.

وكتب ماكرون على حسابه على «تويتر» يقول: «هكذا عدنا، شرفات ومتاحف ودور سينما ومسارح... لنعيد اكتشاف الأمور التي تصنع فن العيش».

كان الوباء العالمي قد أجبر السلطات على إغلاق أماكن الضيافة على مستوى العالم لكن في فرنسا، البلد الذي اخترع الطعام الفاخر، كان للإغلاق وقع أشد.

ويُمضي الشعب الفرنسي وقتاً في الأكل والشرب أكثر مما يقضيه مواطنو أي دولة متقدمة أخرى، وفقاً لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وتناول الطعام بالخارج يعد جزءاً من النسيج الاجتماعي، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

 

اقتصادات إفريقيا

واحتضنت باريس قمة تجمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقادة أفارقة وأوروبيين ورؤساء مؤسسات الإقراض متعددة الأطراف، لبحث سبل تمويل الاقتصادات الأفريقية المتضررة من جائحة فيروس كورونا، ودراسة أفق معالجة أزمة ديون القارة البالغة مليارات الدولارات.

واستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء في باريس قادة أفارقة وأوروبيين ورؤساء مؤسسات الإقراض متعددة الأطراف، في قمة تبحث تمويل اقتصادات دول القارة المتضررة من تداعيات جائحة فيروس كورونا، ومعالجة الديون الأفريقية التي تبلغ مليارات الدولارات.

وجاءت هذه القمة في إطار جهود ماكرون لإعادة صياغة انخراط فرنسا في أفريقيا، في وقت تواجه فيه القارة عجزا يقارب 300 مليار دولار بنهاية 2023 بينما تحاول التعافي من التباطؤ الاقتصادي.