رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الإليزيه»: عقد لقاء مصري فرنسي أردني جديد خلال أيام لبدء مفاوضات إسرائيلية فلسطينية

أرشيفية
أرشيفية

أعلن قصر الإليزيه اليوم الأربعاء، بعقد لقاء مصري فرنسي أردني جديد خلال أيام للدفع نحو بدء مفاوضات إسرائيلية فلسطينية.

يأتي هذا فيما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقصر الإليزيه أمس الإثنين بحثا سبل تدعيم أطر التعاون الثنائي بين البلدين على شتى الأصعدة، بجانب بحث الملفات الإقليمية، لا سيما تطورات الأوضاع في كلٍ من شرق المتوسط وليبيا وسوريا.

وأكد الرئيس السيسي أنه لا سبيل لتسوية تلك الأزمات إلا من خلال الحلول السياسية، بما يحافظ على وحدة أراضيها وسلامة مؤسساتها الوطنية لتوفير الأساس الأمني لمكافحة التنظيمات الإرهابية ومحاصرة عناصرها للحيلولة دون انتقالهم إلى دول أخرى بالمنطقة، بينما أعرب ماكرون عن تطلع فرنسا لتكثيف التنسيق المشترك مع مصر حول قضايا الشرق الأوسط، في ضوء الثقل السياسي المصري في محيطها الإقليمي.

كما  أكد الرئيس السيسي على موقف مصر الثابت بضرورة وقف أعمال العنف في أسرع وقت ممكن، والتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة.

وبشأن سد النهضة أكد السيسي لماكرون تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، مشددًا على أن مصر لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية.

السيسي يطالب بدعم القارة الإفريقية

حذَّر الرئيس السيسي خلال مشاركته في فعاليات "قمة دعم الاقتصاديات الإفريقية"، بباريس أن ضعف نفاذ مواطني الدول الإفريقية إلى لقاحات كورونا، سيؤدي إلى تفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية المُترتبة على الجائحة.

ودعا الرئيس السيسي إلى دعم طلب القارة الأفريقية بزيادة مبادرات تعلیق خدمة الديون وإعادة هيكلتها، والإصدارات الجديدة لصندوق النقد الدولي من حقوق السحب الخاصة، من خلال إعادة توجيه جزء من الوحدات التي لن تستخدمها بعض الدول أعضاء الصندوق لإيجاد آليات تمويلية تساعد الدول متوسطة ومنخفضة الدخل في القارة الأفريقية على توفير اللقاحات والعمل على استعادة معدلات النمو.