رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف استعدت الغرف الصناعية لبدء تطعيم عمال المصانع بلقاح كورونا؟

تطعيم عمال المصانع
تطعيم عمال المصانع

أكد رؤساء الغرف الصناعية أهمية مشاركة الاتفاق المنعقد بين وزارة الصحة واتحاد الصناعات لتطعيم العمال بالمصانع حفاظا على أرواح العمالة المصرية ودعمهم الكامل لتنفيذها على أكمل وجه.

كانت وزارة الصحة اتفقت مع اتحاد الصناعات المصرية على تنظيم برنامج لتطيعم العاملين والمصانع في إطار تضافر جهود أجهزة الدولة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقال أحمد عبد الحميد، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن التأخير في تلقي اللقاح يعود بالضرر علي الاقتصاد المصري، ونطالب وزارة الصحة بفرض قيود علي جميع المصالح الحكومية بربطها بأخد اللقاح ليكون إلزاميًا، حيث يقلل الضرر اللاحق بالعاملين.

وأضاف عبد الحميد، في تصريحات خاصة لـ "الدستور" أن دور اتحاد الصناعات في  التطعيم هو دور تنسيقي بالتعاون مع وزارة الصحة وسيكون هناك تعاون مع جمعيات المستثمرين، حيث سيتم توفير لجان من وزارة الصحة وتوزيعها علي المناطق الصناعية والمصانع، مشيرا إلى أنه حاليا يتم تسجيل كافة المصانع الراغبة في تلقي اللقاح.

ومن جانبه، قال كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن كل الشركات ستقوم بتسجيل أعداد الموظفين لديها والعنوان عن طريق الإنترنت وستقوم بالترتيب مع الاتحاد لتوفير لجان التطعيم في كل شركة على حدة.

وأضاف الدسوقي، في تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن هذه الخطوة جيدة وفي صالح العمالة المصرية، حيث يضم المصانع نحو ملايين العاملين بها، وتسعى الحكومة للحفاظ عليهم.

وأكد الدسوقي ترحيب الغرفة ورؤساء الغرفة بتطبيق التطعيم واستعدادهم لتوفير كافة المطالب اللازمة لذلك.

ولفت كمال الدسوقي، إلى أن كثير من العمال أصيبوا بفيروس كورونا رغم إجراءات التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية خلال السنة الماضية، وربما تقلل تلك الخطوة من نتائج الإصابة.

في نفس السياق، قال شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أنه تم إخطار الغرفة بقرار التطعيم ويقوم الاتحاد حاليا بوضع آلية خاصة تتوافق مع المصانع وتمنع التكدس وتتناسب مع جميع المصانع.

وأضاف الجبلي، في تصريحات لـ "الدستور" أن الآلاف من المصانع سيتم إخطارها لتطبيق القرار  ومازال الاتحاد قيد دراسة التطبيق دون حدوث تكدس، ومن المقترح أنه سيتم عمل لجان توزع على المصانع والمدن الصناعية.

وأكد رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، أنه سيتم إبلاغ كافة مصانع الكيماويات للاستعداد لتلقي التطعيم وتسجيل المصانع والشركات الراغبة في ذلك باسماء الموظفين .

يأتي ذلك في إطار حرص الحكومة على توفير التطعيم لعمالة المصانع وإداراتها حفاظا على رأس المال البشري. وقد أوضح السيد المهندس محمد السويدي علي أنه سيتم التنسيق مع الغرف الصناعية وجمعيات المستثمرين ومكاتب الاتحاد في المحافظات حتى يتم تنفيذ البرنامج بشكل فعال ومنظم وبما يعود بالفائدة علي عمالة المنشآت الصناعية في مختلف التجمعات الصناعية.

وسادت حالة من عدم الاستقرار بين اقتصاديات الدول منذ بداية أزمة كورونا بسبب الخسائر التي لحقت بالشركات والمصانع والمبيعات بشكل عام، وتسعى الحكومة في الوقت الراهن لتوفير لقاح كورونا المتوفر حاليا لجميع المواطنين.