رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الري»: إزالة فورية للتعديات فى 6 محافظات وإحالة المخالفين للنيابة العسكرية

الدكتور محمد عبدالعاطي
الدكتور محمد عبدالعاطي

تستمر وزارة الموارد المائية والري، فى تنفيذ حملات إزالة موسعة للتعديات على الترع والمصارف والمجاري المائية ومنافع الري والصرف بمختلف المحافظات، وذلك فى إطار الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل واسترداد أراضي الدولة بالتعاون مع القوات المسلحة وقوات الأمن والأجهزة المحلية المعنية. 

وأكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، اليوم الأربعاء، ضرورة رصد جميع أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، مع التصدي الفوري والحاسم لمثل هذه التعديات وإزالتها فى مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن وتحويل المتعدي إلي النيابة العسكرية، بهدف الحفاظ على المجارى المائية وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية بما يضمن حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية.

وأوضح وزير الموارد المائية والرى، إن أجهزة الوزارة قد واصلت العمل أثناء إجازة عيد الفطر لرصد وإزالة التعديات على نهر النيل وأملاك الري في مهدها، حيث تم رصد ووأد عدد من المخالفات بالقاهرة والجيزة والمنيا وسوهاج والدقهلية والقليوبية. 

وأشار إلى التعامل الفورى مع حالة تعد بناحية الشيخ مكرم بمحافظة سوهاج، من خلال إلقاء مخلفات هدم بالنيل لتوسعة الأراضي الزراعية على حساب القطاع المائى لمجرى النهر، حيث تم إيقاف هذه الأعمال وإزالة التعدى مع تحصيل تكاليف الإزالة من المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحاب هذه الأراضي وإصدار قرارات إزالة وإرسال جميع المخالفات للنيابة العسكرية.

كما تم رصد مجموعة من سيارات النقل التي تقوم بردم بعض أراضي طرح النهر بقرية عرب الزينة بمركز سمالوط بمحافظة المنيا، وتم تحرير محاضر مخالفة وقرارات إزالة للتعدي وتحويل المخالفين للنيابة المختصة، وإلزام المتعدين بإزالة التعدي على نفقتهم، كما تمت إزالة تعد آخر بمركز شربين بمحافظة الدقهلية، متمثل في عمل سلم من الخرسانة المسلحة والأشجار والردم داخل القطاع المائي، حيث تمت إزالة التعدى، وإحالة المخالف للنيابة العسكرية.

كما رصدت أجهزة الوزارة، قيام أحد المخالفين بناحية خلف مفكو بحلوان بعمل كافتيريا، وقام المخالف بإزالة المخالفة بمعرفته بعد إنذاره، كما تم رصد عمل تكسية وبرجولات بجزيرة الدهب وتمت إزالتها بمعرفة الوزارة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالف، كما تم رصد مخالفة عبارة عن إنشاء قاعة أفراح على النيل بالبر الشرقي بناحية ركن فاروق بحلوان، وتم إنذار المخالف، والذى قام بإزالة المخالفة بمعرفته.

وفي ناحية منيل شيحة بأبو النمرس بمحافظة الجيزة، حاول أحد المخالفين إعادة تنفيذ مخالفة سبقت إزالتها، إلا أن أجهزة الوزارة قامت برصد التعدي في الحال، الأمر الذى دفع المخالف لإزالة المخالفة بمعرفته ووقع إقرارا بعدم تكرار المخالفة.

وفي مجال حماية أملاك الرى، فقد تمت إزالة أحد التعديات على أملاك الري بمحافظة القليوبية بالجسر الأيمن للرياح المنوفي بنطاق الإدارة العامة لري قناطر الدلتا، بإقامة كافتيريا من الحديد والخرسانة المسلحة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية مع المتعدي.