رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

يوسف إدريس.. الأديب والصحفى

كاتب قصصى، مسرحى، وروائى.. ٣ مجالات للإبداع ارتبطت باسم الأديب الكبير يوسف إدريس، الذى تُرجمت أعماله إلى ٢٤ لغة عالمية، من بينها ٦٥ قصة تُرجمت إلى الروسية.

ورغم ارتباطه بمجالات الإبداع هذه، كان للصحافة جزء كبير فى المسيرة الإبداعية للكاتب الكبير، بدءًا من عمله فى جريدة «الجمهورية»، ثم الانتقال إلى «الأهرام»، حيث اقترب من «الجورنالجى الأول» محمد حسنين هيكل.

وليوسف إدريس قصة طريفة بعد أن تم فصله من المؤتمر الإسلامى طرح على نفسه سؤالًا: مَن رئيس التحرير الذى يستطيع أن يحميه من الرقابة وتعسفها؟ ولم يتردد فى الإجابة: هيكل!

كان ذلك فى صيف عام ١٩٦٩ عندما اتصل إدريس بهيكل، وذهب إليه فى مكتبه، فى الساعة الثامنة من صباح أحد الأيام، فقالت له السيدة نوال المحلاوى، سكرتيرة مكتبه، إنه لم يصل بعد، ترك إدريس رقم تليفونه وقال لها: «عندما يأتى الأستاذ أبلغيه أن فلانًا أتى لزيارته وهذا رقم تليفونه فى المنزل إذا رغب يتصل به»، وعاد إدريس إلى المنزل وبعد ساعة تقريبًا دق جرس تليفون بيته وكان المتحدث هو هيكل، فقال له إدريس: «من دون مقدمات يا أستاذ هيكل أنا عاوز أشتغل فى (الأهرام)»، فردَّ هيكل بسرعة وحسم: «خلاص اعتبر نفسك بتشتغل فى (الأهرام)».

فردّ إدريس: «يعنى ماسألتنيش عن الأسباب؟»، فقال هيكل: «مفيش أسباب... شوف إنت بتاخد كام من (الجمهورية) وسيعطيك (الأهرام) أكثر من هذا المرتب شوية»، فسأله إدريس: «ما شروطك فى العمل؟»، فأجابه: «أنا ماعنديش أى شروط»، وقال هيكل جملته الشهيرة: «ما دمت تجد فى نفسك الشجاعة لتكتب، فأنا لدىّ الشجاعة لأنشر».

والغريب أن أول قصة نُشرت لإدريس فى «الأهرام»، وهى قصة «الخدعة»، تسببت فى فصله من «الأهرام» عندما فسَّرها رجال الاتحاد الاشتراكى لعبدالناصر بأنه المقصود فيها، لكنَّ هيكل أنقذه بأن وضع لها تفسيرًا مغايرًا.

اليوم ذكرى ميلاده.. فتحية إلى الروائى الكبير.

يستعد الفنان أحمد عز، لاستئناف تصوير فيلمه السينمائى الجديد «الجريمة»، مطلع الأسبوع المقبل. 

ويسعى المخرج شريف عرفة للانتهاء من تصوير الفيلم خلال شهر يونيو المقبل، ليدخل العمل مرحلة المونتاج والمكساج استعدادًا لعرضه. 

وحدد المخرج شريف عرفة الأسبوع المقبل موعدًا نهائيًا لاستئناف التصوير، وذلك بعد تعافى النجم أحمد عز من فيروس كورونا، الذى أصيب به خلال النصف الثانى من شهر رمضان الماضى. 

فى سياق آخر، يستأنف «عز» عروض مسرحية «علاء الدين»، التى كان من المقرر عرضها فى موسم عيد الفطر، خلال الفترة المقبلة على مسرح كايرو شو بمدينة السادس من أكتوبر، ومن المقرر أن يبدأ بروفات المسرحية مطلع شهر يونيو المقبل.