رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير خارجية إيطاليا: السودان شريك مميز وندعم عملية التحول الديمقراطى به

وزير الخارجية الايطالي
وزير الخارجية الايطالي

أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أن السودان شريك مميز لإيطاليا، وأن بلاده تدعم عملية التحول الديمقراطي والاقتصادي به.


وقال دي مايو حسبما ذكرت وكالة (أكي) الإيطالية، اليوم الثلاثاء إن السوادن يعد مفترق طرق بين منطقة الساحل والقرن الإفريقي، وله موقع استراتيجي لمكافحة الإرهاب والاتجار غير المشروع (العابر للحدود) وتدفقات الهجرة غير النظامية، مشيرًا إلى أن السودان يمتلك إمكانات غير مستكشفة في العديد من القطاعات الاقتصادية ويمثل فرصة للشركات الإيطالية.

دعم «التعاون الإسلامي»
وفي وقتٍ سابق، أكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن دعمها لنتائج مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وأشادت المنظمة بمبادرة فرنسا في استضافة هذا المؤتمر المهم والمشاركة الواسعة فيه، معربة عن أملها في أن يلبي المؤتمر تطلعات وطموحات الشعب السوداني في التنمية المستدامة.

وأشاد الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس القمة الإسلامية، بتقديم منحة للإسهام في تغطية جزء من الفجوة التمويلية لجمهورية السودان لدى صندوق النقد الدولي بحوالي 20 مليون دولار، كمبادرة من المملكة للمشاركة في معالجة المتأخرات، وتخفيف أعباء الديون على جمهورية السودان، وذلك وفقاً لما أعلنه الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، في الكلمة التي ألقاها في المؤتمر.

وثمن العثيمين، الدعم الذي قدمته الدول الأعضاء للحكومة الانتقالية في السودان، والجهود التي ظلت تبذلها لإعفاء ديون السودان، مثمنًا في الوقت ذاته جهود مؤسسات التمويل الإسلامية في دعم السودان وخاصة البنك الإسلامي للتنمية وصندوق التضامن الإسلامي.

كما أشاد العثيمين، بإعلان العديد من الدول ومؤسسات التمويل الدولية عزمها إعفاء الديون عن السودان، والعمل على تمويل المشروعات الاقتصادية، وجهود الحكومة الانتقالية في تهيئة البيئة الاستثمارية في البلاد.

وأكد الأمين العام التزام منظمة التعاون الإسلامي بتسخير جميع إمكاناتها لدعم الحكومة الانتقالية في السودان، اتساقًا مع قرارات القمة الإسلامية ومجلس وزراء الخارجية.