رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبادرة مصرية بـ500 مليون دولار

«رجال الأعمال» و«اتحاد الصناعات» في فلسطين يشكران مصر على قرار «إعمار غزة»

إعادة إعمار
إعادة إعمار

الحايك يوجه الشكر للرئيس السيسي على مبادرته بتقديم 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة

تقدم على الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين ونائب رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري، على مبادرته بتقديم 500 مليون دولار لمشاريع إعادة إعمار قطاع غزة المحاصر، مثمنا دور مصر وشعبها في وقوفها الدائم بجانب غزة، وكذلك محاولاتها الحثيثة لوقف اطلاق النار في القطاع.

جميعة رجال الأعمال الفلسطينيين تشكر مصر 

وشدد الحايك والاتحاد، في بيان، اليوم، وصل "الدستور" نسخة منه، على ضرورة وقف إطلاق النار الذي طال جميع مناحي الحياة في قطاع غزة، خاصة المصانع والمنشآت الاقتصادية والصناعية والتجارية، وتضرر العشرات منها، جراء استهدافها بشكل متعمد من قبل الاحتلال، حيث قدرت خسائرها بعشرات الملايين من الدولارات.

وطالب الحايك بضرورة تخصيص جزء من هذا المبلغ لإعادة هذه المنشآت الاقتصادية التي تضررت، وإعادة تشغيلها بسرعة وتشغيل الأيدي العاملة، مشبرًا إلى أن قطاع غزة كان يعاني من ارتفاع البطالة والفقر الشديد قبل الهجمة الشرسة التي نفذها الاحتلال على القطاع.

الحايك: لا ننسى المواقف المصرية تجاه فلسطين وشعبها

وأوضح الحايك، أن هذه المبادرة ليست بغريبة عن مصر التي طالما دافعت عن القضية الفلسطينية وقدمت من أجلها الكثير من الشهداء والجرحى وجهودها في المحافل العربية  والدولية من أجل الدفاع عن الحقوق الفلسطينية، قائلا: "لا ننسى موقفها من المصالحة وإعادة اللحمة بين الكل الفلسطيني".

ودعا الحايك، القيادة المصرية، لاستغلال الظروف العصيبة الراهنة للاستمرار في جهودها في إعاده اللحمة الفلسطينية، والدفع بتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون مسؤولة عن إعادة الإعمار، متمنيا للقاهرة مزيداً من التقدم والازدهار وأن تبقى مصر هي قلب الوطن العربي النابض.

كما دعا الحايك، أيضا جميع الدول العربية والصديقة للحذو مثل مصر في تقديم الدعم لشعبنا من أجل إعادة إعمار قطاع غزة بعد القصف الإسرائيلي الذي طال العديد من المنشآت والأبراج والمباني السكنية.

مبادرة مصرية لإعادة إعمار غزة

أطلقت مصر، اليوم الثلاثاء، مبادرة لإعادة إعمار وبناء غزة، معلنة تخصيص بـ500 مليون دولار بشكل مبدئي، إضافة إلى مساهمة الشركات المصرية في العملية.

وقال السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الاحداث الاخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

كما أعلنت وزارة الأوقاف تخصيص 50 مليون جنيه لتقديم المساعدات وتلبية احتياجات الفلسطينيين داخل قطاع غزة المحاصر.

إضافة إلى ذلك، أعلنت الأكاديمية الوطنية للتدريب 5 منح لتأهيل الفلسطينيين للقيادة، بالإضافة إلى قرار تدريب 200 فلسطيني على مهارات القيادة والإدارة بطريقة التدريب عن بعد "أونلاين".