رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

برلماني: مصر تستعيد دورها القيادي وتعيد صياغة خريطة جديدة للمنطقة

النائب محمود سامي
النائب محمود سامي

قال النائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بمجلس الشيوخ، إن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديم مصر مبلغ ٥٠٠ مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحداث الاخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار، هو موقف محمود من القيادة السياسية.

وأكد سامي في تصريحات له اليوم أن ما يحدث من قبل القيادة السياسية على المستوى الخارجي يعد إعادة صياغة جديدة لخريطة المنطقة واستعادة مصر لدورها القيادي التي تنازلت عنه لدول أخري لم تستطع ملء هذا الدور رغم امتلاكها الموارد المالية الهائلة.

وتابع عضو مجلس الشيوخ أن المبادرة لا تتعلق بأمر اقتصادي فقط أو مكسب وخسارة ولكنه أمر سياسي ودور لا يمكن التخلي عنه، مؤكدا أن هذه المبادرات هي ما كان يجب القيام به منذ سنوات وعقود مضت، وعندما تخلينا عنه واجهنا صعوبات ومخاطر أمن قومي نحاول الآن تداركها ولو متأخرا وفي وقت حرج.  

واستطرد: "مصر تعاملت بطريقة ودية في كل علاقاتها الدولية مع كثير من الدول، وآن الاوان لتغيير تلك الاستراتيجية واستخدام أدوات  كثيرة تراعي تحقيق المصالح السياسية لمصر  طالما لا تتغول على حقوق أحد.

واختتم تصريحاته بالقول: "كما أن الدعم يجب أن يمتد لتبادل ثقافي وفني ورياضي، وليس مع فلسطين فقط، بل مع كافة دول المنطقة العريقة مثل ليبيا والعراق  وسوريا والاردن".

الرئيس السيسي:يعلن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار  لإعادة إعمار غزة

وكان قد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار فى قطاع غزة نتيجة الأحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك فى تنفيذ عملية إعادة الإعمار.


جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس فى القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية، والتى عقدت بعد ظهر اليوم بقصر الإليزيه فى باريس بمشاركة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.