رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فى ذكراه.. إبراهيم عبد الرازق «فتوة السينما» الذى حفر أسمه بين نجوم الشر

 إبراهيم عبد الرازق
إبراهيم عبد الرازق

"حديد علي حديد يفعل الله ما يريد"٬ "كله يدلع نفسه يا حلاوة" ومن ثم يقبل كتفيه٬ و"ستة في ستة بستة وثلاثين"٬ وغيرها من أجمل "إفيهات" الفنان إبراهيم عبد الرازق، الذي تحل ذكري ميلاده الــ 79، فقد ولد في مثل هذا اليوم من عام 1942 بكفر الترعة القديم مركز شربين بمحافظة الدقهلية، وبدأ حياته الفنية في فرقة شربين المسرحية، ثم فرقة المنصورة،لينتقل للقاهرة.

ويقول خطاب معوض في كتابه "شخصيات مصرية بين التهميش والنجومية": شارك إبراهيم عبد الرازق في فيلم "من عظماء الإسلام" سنة 1970، وفيلم "فجر الإسلام" سنة 1971، ثم أفلام "الملائكة لا تسكن الأرض"، و"الطاغية"، و"المتمرد"، و"بستان الدم"، و"تل العقارب"، ومن المسلسلات "وقال البحر"، و"حصاد الشر"، و"الوجه الآخر".

 

الفنان إبراهيم عبد الرازق له بعض الأدوار في السينما والتليفزيون عالقة بأذهان محبيه ولا تغادر مخيلتهم أبدا منها دوره في فيلم "المتوحشة"، ودور فتوة المولد في مسلسل "غوايش"، ودور "دحروج القط" في فيلم "المطارد"، ودور "الدكروري" في "سعد اليتيم"، ودور "شندويلي" في فيلم "عنتر شايل سيفه"، ودور "عطوة" في مسلسل "فيه حاجة غلط"، ودور "عباس" في فيلم "درب الهوى"، ودور "عبده حتاتة" في مسلسل "الرجل والحصان"، بالإضافة إلى دور "بهلول المجذوب" في مسلسل "المشربية"، ودور الرجل القعيد المتزوج من كفيفة في مسلسل "الكابتن جودة".

ورغم أنه لم يحصل على بطولة مطلقة في أعماله، إلا أنه حفر لنفسه مكانة بارزة بين نجوم الشر الذين سبقوه مثل عادل أدهم ، تميز بأسلوبه الخاص، فلم يكن يقلد أحدا، كما استحال على من ظهر بعده من الفنانين أن يقلدوه.

ولكنه للأسف الشديد لم ينل ما يستحق من شهرة أو تقدير، ومن أعاجيب القدر أن الفنان إبراهيم عبد الرازق قد رحل عن الدنيا في يوم 29 يناير 1987 دون أن يكمل 45 عاما وهو واقف على خشبة المسرح، حيث أصابته أزمة قلبية مفاجئة وهو يؤدي بروفات مسرحية "كعبلون" مع الفنان سعيد صالح، وتم نقله للمستشفى في الحال، لكنه توفى وهو في طريقه لمستشفى قصر العيني.

ومن جانبه يقول المؤرخ والناقد الفني محمود عبد الشكور في كتابه "وجوه لا تنسي" عن الفنان إبراهيم عبد الرازق: بعدما حصل إبراهيم عبد الرازق علي شهادة الثانوية العامة تفرغ للتمثيل وإخراج المسرحيات لمراكز الشباب وقصور الثقافة بل والمدارس الثانوية في شربين والمنصورة. ورصيد إبراهيم عبد الرازق حوالي 61 عملا فنيا تنوعت بين السينما والتليفزيون والمسرح٬ قدم في معظمها شخصية رجل شرير غير متعلم غالبا٬ شهواني بالضرورة ولا يتورع عن الإيذاء الذي يصل إلي حد القتل٬ ترفض البطلة حبه فيتألم وقد ينتقم بقسوة.

نحت الفنان إبراهيم عبد الرازق شخصية للمعلم الشرير٬ وهو أمر صعب لأن هذه الشخصية بالذات لعبها قبله مجموعة من كبار الممثلين من عبد العزيز خليل إلي محمود إسماعيل. وقدم في أواخر أيامه دورا إنسانيا جميلا في مسلسل "كابتن جودة" بطولة سمير غانم٬ مجسدا شخصية قعيد زوجته كفيفة٬ لعبت دورها نبيلة السيد.