رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إيطاليا: توزيع 28 مليون جرعة من لقاحات «كورونا»

روبرتو سبيرانتسا
روبرتو سبيرانتسا

قال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا، إنه جرى حقن 28 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لوباء فيروس كورونا، ما يعادل تناول واحد من كل ثلاثة من المواطنين جرعة واحدة على الأقل.

وأكد الوزير الإيطالي- خلال كلمته في ندوة لاتحاد الزراعيين الايطاليين (كولديريتي)، اليوم الثلاثاء، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيطالية- أن المرسوم الحكومي الجديد الخاص بتخفيف الإجراءات التقييدية على المواطنين، خطوة حاسمة لقراءة هذه المرحلة الجديدة التي نمر بها.

وأضاف أن "الحكومة ترسم أفقًا يخرجنا من حالة الطوارئ واليوم نمتلك الأدوات التي لم تكن لدينا من قبل"، لافتًا إلى أنه اعتبارًا من اليوم سيكون هناك مسار لإعادة فتح الأنشطة خطوة تلو الأخرى و بواقعية.

وأشار إلى أنه لا يزال يتعين مواصلة الاستثمار في قطاع الصحة وتوفير الخدمة الصحية الوطنية الشاملة القادرة على رعاية الجميع.


كورونا حول العالم

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد-19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية وحالة طوارئ الصحة العامة محل الاهتمام الدولي، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الستة التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

 

أعراض الإصابة بكورونا

تتضمن الأعراض الشائعة لمرض الحمى والسعال وضيق النفس، أما الآلام العضلية وإنتاج القشع وألم الحلق فليست أعراضًا شائعة. 

ويتطور عدد منها إلى أشكال أكثر خطورة مثل ذات الرئة الشديدة و الاختلال العضوي المتعدد، في حين أن غالبية الحالات المصابة تعاني من أعراض خفيفة، لكن المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) قد يعانون من فشل في عدد من الأعضاء، وصدمات إنتانية، وجلطات دموية.

وتتراوح المدة الزمنية الفاصلة بين التعرض للفيروس وبداية الأعراض من يومين إلى 14 يومًا، بمعدل وسطي هو خمسة أيام.