الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

طلب إحاطة بشان أزمة تكليفات الأطباء دفعة 2020

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، بشان  أزمة تكليفات الأطباء البشريين دفعة 2020.

وقالت عبد الحليم، في بيان اليوم: "ورد إلينا من شكاوى واستغاثات وتظلمات من جانب عدد كبير من السادة الأطباء البشريين دفعة 2020، وذلك فيما يتعلق بنسب التكليفات والتوزيعات (غير العادلة ) لما يقرب من 10 آلاف طبيب/ة في مختلف التخصصات الطبية".

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن السبب الرئيسي لهذه الأزمة هو ما قامت وزارة الصحة بتخصيص ما يقرب من نصف تلك الحركة على تخصصات (التخدير - طب الأسرة - نقل الدم)، بينما اكتفت الوزارة بحصر النصف الأخر أي 50% من القوة البشرية على ما يقرب من  32 تخصصًا أخرى، ذلك الأمر الذي يُعد إهدار واضح وصريح لكافة أسس ومبادئ تكافؤ الفرص، وتحميل دفعة واحدة من شباب الأطباء مسؤولية تعويض عجز سنوات ماضية في تلك التخصصات.

وأشارت البرلمانية، إلى أنها ليست تلك هي العقبة الوحيدة التي تواجه الأطباء المشار إليهم في تلك الأزمة، بل وجدنا أيضاً أن هناك ما يقرب من 5 آلاف طبيب/ة سوف يواجهون مصير "الإختيار الإجباري" فيما يتعلق بالتخصصات المتاحة أمامه في ظل التكليفات ونظام التوزيع الحالي الذي نراه بكل أمانة غير عادل وغير مُنصِف على الإطلاق.

وطالبت النائبة الحكومة وبشكل عاجل تعديل تلك الحركة لتخصيص ما يقرب من 20% فقط منها للتخصصات المُلحة وتمييز أصحابها دوناً عن باقي التخصصات، مع وضع برتوكول تدريبي واضح خاص بهم بالمستشفيات الجامعية والتعليمية لضمان اكتساب تلك الكوادر أفضل الخبرات الممكنة، حينها فقط ستجد الوزارة ضالتها في الإقبال الكثيف من تلك الكوادر على هذه التخصصات بشكل يفي بالحاجة المطلوبة بل وأكثر.