رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رحيل القمص أبراهام وديد كاهن كنيسة الشهيد «أبي سيفين»

القمص أبراهام وديد
القمص أبراهام وديد

رحل صباح اليوم الثلاثاء، القمص أبراهام وديد كاهن كنيسة الشهيد أبي سيفين في بني يوسف بالهرم، التابعة لإيبارشية طموه، عن عمر قارب 44 عامًا، قضى منها أكثر من 17 عامًا في خدمة الكهنوت.

ولد الأب المتنيح يوم ١٧ سبتمبر ١٩٧، وسيم كاهنًا في ٢٩ نوفمبر ٢٠٠٣ ونال رتبة القمصية في ٦ يونيو ٢٠١٥.

الأب المتنيح أيضًا هو شقيق كل من القمص عبد المسيح وديد بالبحيرة، والقس مينا وديد بكندا.

وتقام صلوات تجنيزه في العاشرة والنصف من صباح اليوم بكاتدرائية الشهيد أبي سيفين والقديس الأنبا كاراس بدير أبي سيفين بطموه (مقر المطرانية)، بحضور نيافة الأنبا صموئيل أسقف طموه.

وتقدم قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بخالص العزاء لنيافة الأنبا صموئيل أسقف إيبارشية طموه ولمجمع الإيبارشية في نياحة الأب المبارك القمص أبراهام وديد، ولشقيقيه القمص عبد المسيح وديد، والقس مينا وديد، ويلتمس عزاءًا سمائيًّا لشعب كنيسته ولأسرته المباركة، طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة، النصيب والميراث مع جميع المقدسين.

وفترة الخماسين المُقدسة، التي تحتفل بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حاليًا،  تبدأ منذ يوم عيد القيامة المجيد، وحتى عيد العنصرة، وهي عبارة عن 50 يومًا مُتصلة من الأفراح داخل الكنيسة، حيث تكتسي بالستائر البيضاء، ويتغنى مرتلو الكنائس بالنغمات والمقامات الموسيقية المفرحة في القداسات الإلهية، والمعروفة بالنغمة "الفرايحي".

وينقطع المسيحيون خلال فترة الخماسين، عن الصوم نهائيًا، فلا يصام فيها أي يوم، حتى يومي الأربعاء والجمعة، اللذين يعتبران من أصوام الزهد ذات الدرجة الأولى في الكنيسة لا يُصام بهما مُطلقًا خلال فترة الخماسين المُقدسة.

وتكثر الاحتفالات بسر الزيجة المُقدس، خلال فترة الخماسين المًقدسة، نظرًا لارتباط الزواج بأيام الأعياد والإفطار التي لا يُصام بها في الكنيسة، حيث يُمتنع عن إتمام الاكاليل والزيجات وأيضًا الخطوبات خلال أيام الصوم في الكنيسة.