رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دبي تستضيف المؤتمر الدولي للفضاء للمرة الأولى في العالم العربي

دبي
دبي

تستضيف مدينة دبي في شهر أكتوبر المقبل، الدورة الـ72 من المؤتمر الدولي للفضاء، وذلك للمرة الأولى في العالم العربي.

ويعد المؤتمر أكبر مؤتمر متخصص في قطاع الفضاء على مستوى العالم، ويأتي المؤتمر من تنظيم الاتحاد الدولي للفضاء بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء في الفترة من 25 إلى 29 أكتوبر 2021 في مركز التجارة العالمي بدبي.

ويستقطب المؤتمر الدولي للفضاء قادة المنظمات والوكالات الفضائية العالمية ويجمعهم مع صناع القرار على مستوى العالم، على منصة واحدة يتم من خلالها تبادل المعرفة والخبرات، والتطورات، والاستراتيجيات، والاتجاهات العامة في قطاع بحوث الفضاء واستكشافه.

وسيستعرض المؤتمر مجموعة من الفعاليات، وعروضاً تقديمية، ومحاضرات، وجلسات تقنية متخصصة، وورش عمل تفاعلية، بالإضافة إلى منتدى الشبكات العالمية الحصري، وفعاليات مجتمعية، ومعرضاً لعلوم الفضاء، جميعها مصممة لتشجيع الحضور على المشاركة التفاعلية.

وكانت وكالة الإمارات للفضاء أعلنت عن اختيار 10 فائزين للانضمام للدورة الأولى من برنامج "نوابغ الفضاء العرب" التدريبي المكثف الأول من نوعه عربيا.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أطلق في يوليو الماضي برنامج "نوابغ الفضاء العرب" الذي تشرف عليه وكالة الإمارات للفضاء، بالتزامن مع الإطلاق الناجح لمسبار الأمل في أول مهمة فضاء عربية لاستكشاف المريخ.

ويهدف البرنامج إلى احتضان ورعاية نخبة علمية متميزة من النوابغ العرب وأصحاب المواهب والكفاءات العلمية من شباب وشابات الوطن العربي، لإعدادهم وتدريبهم في مجال علوم الفضاء وتقنياته للمساهمة بخبراتهم وابتكاراتهم في رفد القطاع الفضائي في المنطقة والاستفادة من الآفاق المهنية والعلمية غير المحدودة لهذا القطاع في المستقبل، وتعزيز توجه مجتمعاتهم وأوطانهم لبناء اقتصاد معرفي قائم على الابتكار.

وقد تلقى برنامج نوابغ الفضاء العرب أكثر من 37 ألف طلب من الراغبين في الانضمام إلى دورته الأولى، ويتضمن البرنامج 3 مسارات هي: مسار المواهب ومسار الدراسات العليا ومسار الخبراء.

ويوفر مسار المواهب فرصة للنوابغ من طلبة المدارس في الوطن العربي للتعرف أكثر على مجال الفضاء وعلومه وتقنياته، مما يساهم بشكل كبير في صقل مواهبهم وتهيئتهم وتوجيههم للدخول في هذا المجال الحيوي.

أما مسار الدراسات العليا فيتيح فرصة للطلبة العرب الموهبين في مجالات العلوم والتكنولوجيا لدراسة علوم وتقنيات الفضاء عبر تقديم منح تعليمية للحصول على درجتي الماجستير أو الدكتوراه في جامعة الإمارات، وسيحظى الفائزون بفرصة التدريب العملي في مراكز ومختبرات الأبحاث والتطوير الفضائية في دولة الإمارات.