رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أصيبوا بسرطان الرئة وأمراض أخرى.. رئيس الوزراء الياباني يعتذر لعمال البناء

رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني

  اعتذر رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، اليوم الثلاثاء، لعمال البناء الذين أصيبوا بسرطان الرئة والأمراض الأخرى المرتبطة بداء الأسبستوس.

جاء ذلك بعد أن خلصت المحكمة العليا، إلى أن الدولة قد أهملت في واجبها لحمايتهم، قائلا إنه يشعر بالمسؤولية كرئيس للوزراء.
ونسبت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية إلى سوجا -الذي قابل مدعين في أربع دعاوى أصدرت المحكمة العليا في اليوم السابق أحكاما بشأنها- قوله أمام المدعين ومحاميهم: "أقدم اعتذاري باعتباري ممثلا للحكومة"، مضيفًا: "في ضوء حكم المحكمة العليا نود التوصل إلى اتفاق أساسي تجاه تسوية سريعة مع احترام آرائكم بالكامل".
وأوضحت أن الائتلاف الحاكم للحزب الليبرالي الديمقراطي وكوميتو قرر أن يقترح أن تدفع الحكومة تعويضات تتراوح من 5.5 مليون ين (50 ألف دولار) إلى 13 مليون ين لكل ضحية تتعرض للأسبستوس، ويتضمن الاقتراح أيضا إنشاء نظام لتقديم نفس المستوى من التعويض للضحايا الذين لم يرفعوا دعاوى قضائية.

أظهرت نتائج استطلاع نشرتها وكالة "جي جي برس" اليابانية للأنباء في وقت متأخر أمس الجمعة، تراجع شعبية رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوجا إلى 32.2%، وهو أدنى مستوى لها منذ توليه مهام منصبه في سبتمبر الماضي.
وارتفعت نسبة غير المؤيدين لسوجا إلى 44.6%، وهو أعلى مستوى حتى الآن، وسط استياء متزايد من نهج تعامله مع جائحة كورونا وما يتعلق بها من مسألة التطعيم واللقاحات.
والاستطلاع هو الأحدث في سلسلة تظهر تراجع الشعبية، في وقت يواجه فيه سوجا انتخابات على زعامة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في سبتمبر المقبل، وانتخابات عامة يتعين إجراؤها بحلول شهر أكتوبر، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت.

يأتي ذلك في الوقت الذي تقوم فيه الحكومة اليابانية بتوسيع نطاق حالة الطوارئ في محاولة لاحتواء الزيادة الأخيرة في حالات الإصابة بالفيروس والمضي قدمًا في خطط تنظيم أوليمبياد طوكيو التي تظهر استطلاعات أن معظم المشاركين يعارضون إقامتها.