الثلاثاء 03 أغسطس 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الاقتصاد الياباني ينكمش 5.1% في الربع الأول من 2021

سوق العمل
سوق العمل

أظهر تقرير حكومي اليوم الثلاثاء، أن الاقتصاد الياباني انكمش بمعدل سنوي بلغ 5.1 % في الربع الأول من هذا العام، فيما تضرب موجة أخرى من الإصابات بفيروس كورونا المدن الكبرى في البلاد، وتباطؤ عمليات التطعيم ضد الفيروس في البلاد.


وشهدت اليابان أول انكماش في ثلاثة فصول حيث إن 10 مقاطعات من بينها طوكيو كانت تحت حالة الطوارئ المفروضة بسبب  كوفيد - 19 خلال الفترة من يناير إلى مارس .


وكانت القراءة أسوأ من الانكماش الذي توقعه المحللون الذين استطلعت صحيفة "نيكي بيزنس ديلي" آراءهم بنسبة 4.6%، وجاءت بعد نمو بنسبة 11.6% في الربع الأخير من عام 2020.


يذكر أن تسعة أقاليم يابانية منها طوكيو تخضع حاليا لحالة الطوارئ في تفشي الموجة الرابعة من جائحة فيروس كورونا المستجد في هذه الأقاليم، وذلك قبل شهرين فقط من الموعد المقرر لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة طوكيو اعتبارا من 23 يوليو المقبل.


وحذر وزير التنشيط الاقتصادي الياباني ياسوتوشي نيشيمورا في مؤتمر صحفي اليوم بالقول "علينا الاستعداد  لتراجع اقتصادي جديد  في الوقت الذي طالبنا فيه بإجراءات صارمة خلال موسم العطلة (في وقت سابق من الشهر الحالي) خلال الجولة الثالثة من حالة الطوارئ".


وحذر خبراء من الانتشار السريع للسلالات الأكثر قابلية للانتشار من الفيروس، خاصة وأن إطلاق لقاحات كوفيد19- كان بطيئا للغاية في اليابان وذلك منذ إطلاقها في منتصف فبراير. وقد تم تطعيم 1.4 % من سكان اليابان فقط ضد الفيروس حتى يوم الجمعة الماضي.


وقال محللون إن بطء خطى التطعيم قد يضر بالتعافي الاقتصادي. 

وأفاد مكتب مجلس الوزراء إن استهلاك القطاع الخاص، وهو عنصر رئيسي من عناصر الناتج، انخفض بنسبة 1.4 % على أساس فصلي في الفترة من يناير إلى مارس، بعد زيادة بنسبة 2.2 % في الربع السابق. 


وقال المكتب إن استثمارات الشركات انخفضت أيضا بنسبة 1.4 % فى الربع الأول مقارنة بنمو نسبته 4. 3% فى فترة الأشهر الثلاثة السابقة.


وقال المكتب إن الصادرات ارتفعت بنسبة 3ر2% في الفترة من يناير إلى مارس، في زيادة للربع الثالث على التوالي، في حين ارتفعت الواردات بنسبة 4%.