رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

آخر التطورات العدوان الإسرائيلي على فلسطين اليوم 17-5-2021

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي على غزة

تنشر الدستور آخر التطورات العدوان الإسرائيلي على فلسطين اليوم، حيث ما زالت قوات الاحتلال تواصل أعمال القصف والغارات الجوية ضد الفلسطنيين خاصة على قطاع غزة، فيما عززت مصر من جهودها وتحركاتها السياسية لوقف العدوان بجانب فتح معبر رفح واستقبال المصابين وإرسال مساعدات غذائية وطبية للقطاع.

 

مصر تدعم فلسطين في مواجهة العدوان الإسرائيلي

 بدأ اليوم دخول الجرحى الفلسطينين من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية، عبر معبر رفح البري من أجل تلقي العلاج اللازم، فيما أعرب دياب اللوح، السفير الفلسطيني لدى القاهرة عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي والأجهزة المعنية، ووزارة الصحة، لفتح المستشفيات المصرية أمام الجرحى الفلسطينيين.

آخر التطورات العدوان الإسرائيلي على فلسطين اليوم

وأشاد اللوح، بوقوف مصر بكافة مكوناتها بجانب الشعب الفلسطيني للعمل لإنقاذ حياة الجرحى، وتذليل كافة العقبات للتيسير على جرحى العدوان الإسرائيلي المستمر حتى اللحظة، مشيرا إلى أن العمل جار لنقل بقية الجرحى لمصر.

 وإلى جانب استقبال الجرحى، دخلت اليوم 13 شاحنة مصرية محملة بمساعدات غذائية إلى غزة، إضافة إلى 5 شاحنات أدوية ومستلزمات طبية، وذلك بعد قرار مصر فتح معبر رفح استثنائيًا، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

 

استمرار ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على فلسطين

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 200 شهيدا وأكثر من 1300 مصاب بينهم العشرات بحالة خطيرة ، حتى اليوم الاثنين، من بينهم 59 طفلا و35 سيدة، فيما تواصل أطقم الإسعاف والدفاع المدني البحث عن مفقودين تحت أنقاض المنازل والبنايات المدمرة.

 

إسرائيل تدمر البنية التحتية لغزة

أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف عن رصد أكثر من 1450 غارة وهجوم مدفعي إسرائيلي على غزة منذ الاثنين الماضي وحتى اليوم، فيما تعرضت 1005 وحدات سكنية لهدم كلي أو جزئي، كما تضررت 6474 وحدة سكنية بشكل متوسط وطفيف، بخلاف قصف 132 برجا ومبنى سكنيا وهدمها بشكل كلي.

آخر التطورات العدوان الإسرائيلي على فلسطين اليوم

ولم يقف الأمر عن قصف الشقق السكنية، بل قصفت قوات الاحتلال  68 مقرا حكوميا، وتضررت 36 مدرسة وعيادة رعاية صحية، كما طالت أضرار كاملة عشرات المقار الإعلامية والمؤسسات الاقتصادية، و هدم 8 مساجد.

 

الاحتلال الإسرائيلي يواصل عمليات القصف

يواصل  طيران الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثامن على التوالي شن غارات عنيفة على قطاع غزة استهدفت منازل ومبان ومواقع وطرقات على طول المنطقة الغربية للقطاع من الشمال حتى الجنوب.

واستشهد وأصيب اليوم عددًا من المواطنين بغزة جراء القصف من بينهم نساء وأطفال أصيبوا، فيما تواجه مركبات الإسعاف والطواقم الطبية صعوبة في الوصول والحركة لنقل الجرحى بسبب تدمير الطيران الإسرائيلي للطرق الرئيسية المؤدية إلى المستشفيات بجانب تدمير خطوط ناقل الكهرباء من محطة التوليد باتجاه مدينة غزة.

وتتواصل عمليات القصف رغم تأكيد مسؤول أمني إسرائيلي أنه من الممكن نهاية العملية العسكرية على غزة خلال عدة أيام، وذلك عقب جلسة الكابينيت التي عقدت اليوم،  بسبب وجود مخاوف إسرائلية من تصعيد الأوضاع في الضفة الغربية.

 

الرئيس الفلسطيني يطالب الولايات المتحدة بوقف العداون الإسرائيلي

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الإدارة الأمريكية بوضع حد للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، ووقف التصعيد وقيادة جهود للتوصل لحل سياسي قائم على قرارات الشرعية الدولية، مؤكدا أن الأمن والاستقرار سيتحققان عندما ينتهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد محمود عباس خلال لقائه في رام الله، المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط هادي عمر، على استعداد الجانب الفلسطيني على العمل مع اللجنة الرباعية الدولية لتحقيق السلام العادل والدائم، بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

 

حركة فتح تعلن الإضراب الشامل وتدعو للنفير العام 

أعلنت حركة "فتح"، اليوم، بدء إضراب شامل، غد الثلاثاء، في المحافظات الشمالية، لكل مناحي الحياة في الوطن، والاستنفار على نقاط التماس كافة ردا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسياسات التهجير في القدس المحتلة.

وأكدت فتح أن الشعب الفلسطيني يخوض معركة مصيرية على كل الأصعدة، وهو ما يتطلب تحصين الوحدة الداخلية وتوسيع دائرة الاشتباك مع العدو الإسرائيلي، داعية الفعاليات الوطنية والنقابية والشعبية إلى النفير العام، استجابة لنداء الشعب في الداخل المحتل ونصرة لغزة والقدس الشريف كما دعت، الحكومة إلى توجيه تعليماتها للقطاعات الرسمية والخاصة للإضراب والمشاركة في فعاليات الغضب الشعبي.

 

حركات المقاومة ترد على العدوان الإسرائيلي

قصفت سرايا القدس، مساء اليوم، مدينة أسدود وعسقلان ونتيفوت برشقات صاروخية كبيرة، وذلك بعد ساعات من تهديد حركات المقاومة الاحتلال بمعاودة قصف تل أبيب إن لم يتوقف عن قصف غزة.

وقالت كتائب القسام، إن العدو الإسرائيلي كثف قصفه للبيوت والشقق السكنية في الساعات الأخيرة، وبناء عليه فإنهم يحذرون العدو بأنه إن لم يتوقف حالا عن قصف البيوت، فإن تل أبيب ستكون في مرمى نيران صواريخهم مجددا.

 

الولايات المتحدة تماطل في وقف الصراع

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم، إن الولايات المتحدة أجرت أكثر من 60 اتصالا مع الفلسطينيين والإسرائيليين وقادة المنطقة، مشددة على أن حل الدولتين هو الأنسب لإنهاء الصراع، لكنه يحتاج لالتزام الطرفين دون أن تحمل إسرائيل مسؤولية العدوان.

فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن واشنطن طلبت توضيحا من إسرائيل حول قصف مبنى الجلاء الذي يضم مكاتب لوكالات إعلامية في غزة، إلا أنه اعتبر أن إسرائيل لديها مسؤولية لحماية المدنيين مع الاحتفاظ بالحق في الدفاع عن نفسها.

 وإلى جانب ذلك أبلغت إدارة الرئيس جو بايدن، الكونجرس بشأن بيع صفقة بيع أسلحة دقيقة التصويب لإسرائيل في الخامس من مايو الجاري، حيث ستزود شركة بوينج إسرائيل بالأسلحة.