رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

المفوضية الإفريقية تطالب بالتحرك الفوري لمساعدة السودان على النهوض

مؤتمر باريس لدعم
مؤتمر باريس لدعم السودان

أكدت مفوضية الاتحاد الإفريقي، الإثنين، ضرورة تحرك المجتمع الدولي وأصدقاء السودان لمواكبة الانتقال.

وشددت المفوضية الإفريقية، خلال مؤتمر باريس، بضرورة التحرك الفوري لمساعدة السودان للنهوض، لافتة إلى أنه لا بد من مواصلة التضامن مع السودان ودعم العملية الدستورية هناك، وفقًا لقناة العربية.

وانطلقت في العاصمة الفرنسية باريس، الإثنين، فعاليات مؤتمر باريس للاستثمار في السودان وسط اهتمام دولي واسع وآمال داخلية عريضة بأن يسهم المؤتمر في إخراج السودان من أزمته الاقتصادية الطاحنة.

ومن المنتظر أن يعمل المؤتمر على جذب رءوس الأموال والاستثمارات الأجنبية المباشرة وتخفيف عبء الديون المثقلة، التي تعاني منها البلاد والتي تتراوح تقديراتها ما بين 60 إلى 70 مليار دولار.

وبدأت الحكومة السودانية بالتعاون مع فرنسا- الدولة المضيفة- في الإعداد للمؤتمر منذ أكثر من 4 أشهر بالتركيز على تحديد فرص وموارد الاقتصاد السوداني، وذلك من خلال عرض أكثر من 18 مشروعًا حيويًا في قطاعات الزراعة والطاقة والنقل والبنية التحتية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وشهدت فترة الإعداد للمؤتمر إجراء إصلاحات مالية ونقدية وتشريعية اختلفت آراء الخبراء المحليين حول جدواها ونجاعاتها، لكنها وجدت إشادة كبيرة من البنك الدولي، الذي قال رئيسه ديفيد مالباس إنهم اندهشوا من سرعتها.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أن حكومته تعمل على إعادة السودان واقتصاده إلى الساحة الدولية.