رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعودية: مطار الملك عبدالله يسيّر أولى رحلاته للقاهرة (صور)

الطيران السعودي
الطيران السعودي

شهد مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بمدينة جازان بالمملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، تسيير أولى الرحلات الدولية إلى مطار القاهرة الدولي، وذلك مع سريان قرار رفع تعليق السفر للخارج عبر مختلف المطارات الدولية بالمملكة.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أكد مدير مطار الملك عبدالله بجازان، مبارك بن محمد الشهراني، مغادرة أكثر من 92 مسافرًا على متن الطائرة، بينهم 23 مواطنًا ممن توافرت فيهم شروط السفر للمواطنين، المتمثلة في أن يكون المسافر محصنا بجرعتين، أو محصنا بجرعة واحدة، وقد أمضى مدة 14 يومًا بعد حصوله على الجرعة، أو متعافيًا منذ أقل من 6 أشهر حسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا"، وحصول المواطن الذي لم يبلغ الـ18 عاماً على التأمين الصحي ضد مخاطر كورونا فقط، وفحص "PCR" لمدة 72 ساعة من تاريخ فحص العينة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن رفع اسم مصر من قائمة الدول المحظور الطيران المدني معها، بسبب فيروس كورونا. 

وفي هذا الصدد، أصدرت السفارة السعودية في القاهرة بيانًا توضيحيًا بشأن شروط سفر مواطني السعودية إلى مصر.

وقالت السفارة، في بيان نشرته عبر حسابها  الرسمي في موقع "تويتر": بمناسبة اعتماد سريان رفع سفر المواطنين إلى خارج السعودية، ننبه على السعوديين القادمين إلى مصر بأن هناك 3 شروط يجب الاستجابة إليها.

وذكرت السفارة أن هذه الشروط تشمل: أولاً دفع رسوم تأشيرة دخول بما يعادل 25 دولاراً أميركيا عن كل شخص.

أما الشرط الثاني: أن يكون لدى المواطن تحليل "PCR" لفيروس كورونا من معامل معتمدة من قبل وزارة الصحة لا يتجاوز موعدها 72 ساعة عن موعد الرحلة لمن هم فوق 8 سنوات فأكثر، والشرط الثالث: ألا يعتد بالجواز الصحي لدى مطارات جمهورية مصر العربية.

وفي السياق ذاته، أنهى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة استعداداته وفق الضوابط والاشتراطات الصحية والدليل الإرشادي المحدث للإجراءات الصحية من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، تزامنًا مع السماح للمواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها ابتداء من اليوم ٥ شوال ١٤٤٢هـ.

وعملت شركة طيبة لتشغيل المطارات، المشغل للمطار، بإشراف من الهيئة العامة للطيران المدني، على تحديد بوابات مخصصة لدخول وخروج الركاب من وإلى صالات المطار، وتخصيص فريق عمل للمتابعة وتأكيد تطبيق الإجراءات الاحترازية، ومنع دخول غير المسافرين إلى الصالات، ويستثنى من ذلك مرافقو المسافرين ذوي الإعاقة، والحرص على ارتداء المسافرين كمامة الوجه، كما وفرت معقمات اليدين عند جميع المداخل والمخارج.

وحدد المطار نقاط فرز للتأكد من الحالة الصحية للمسافرين والعاملين من خلال تطبيق "توكلنا" عند مداخل الصالات، ولن يتمكن أي مسافر أو موظف من الدخول إلى صالات المطار إلا بعد التأكد من حالته الصحية، ولن يسمح بالدخول لغير الملتزمين بالإجراءات الاحترازية، بالإضافة إلى تزويد جميع مداخل المطار بنقاط فرز بصري وكاميرات حرارية للتأكد من سلامة المسافرين قبل البدء بإجراءات المغادرة، وفي حال ملاحظة ارتفاع درجة حرارة المسافر تطبق الإجراءات المتبعة ويحول المسافر للمركز الصحي بالمطار لمتابعة الحالة الصحية.

E1lbFn-WYAIjqOA
E1lbFn-WYAIjqOA
E1lbFSLXEAMmi8o
E1lbFSLXEAMmi8o
E1lbGEjX0AEktBt
E1lbGEjX0AEktBt