رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توقيع الشاباك .. من هو "حسام أبو هربيد" الذى اغتالته إسرائيل؟

حسام أبو هربيد
حسام أبو هربيد

قام الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك)، صباح اليوم (الإثنين)، بتصفية حسام أبو هربيد، قائد اللواء الشمالي للجهاد الإسلامي، وأدى اغتياله إلى إطلاق كثيف للنار باتجاه بلدات غلاف غزة (بئر السبع، وأشدود، وعسقلان).

وأفاد الفلسطينيون بأن المنزل الذي كان يقيم فيه «أبوهربيد» تعرض اليوم لهجوم مفاجئ دون سابق إنذار بإصابة سقفه. وفي قطاع غزة  أفادوا أيضًا أنه في الوقت نفسه هاجم الجيش الإسرائيلي سيارة في غرب مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل ثلاثة هوياتهم غير معروفة حتى الآن.

لماذا اغتيل؟

"أبو هربيد"  هو من حل محل بهاء أبو العطا الذي أدى اغتياله في نوفمبر 2019 إلى عملية الحزام الأسود. وقد حاولت إسرائيل القضاء على أبو هربيد منذ مايو 2019، عندما كان "بهاء أبو العطا" لا يزال على قيد الحياة.

قال الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) أبو هربيد قُتل في غارات جوية بطائرات مقاتلة، وبحسب البيان  فإن «أبو هربيد» كان قائدا في الجهاد الإسلامي منذ أكثر من 15 عاماً، وكان مسئولاً عن عدة هجمات مضادة للدبابات، من بينها اليوم هجمات الأول للعملية الحالسة، كما أنه كان يقود عمليات إطلاق صواريخ على إسرائيل أثناء جولات القتال الماضية.

من هو حسام أبو هربيد؟

حسام محمد أبو هربيد (27عاما) ولد عام 1979م في بلدة بيت حانون، وأكمل تعليمه الجامعي بنجاح بالتزامن مع عمله في صفوف كتائب عز الدين القسام وتقلده رتبة أمير مجموعة مجاهدة.

مع اشتعال انتفاضة الأقصى، استنهضت حركة "حماس" من جديد جناحها العسكري، فأقامت الحركة معسكرات التدريب وشرعت بعقد الدورات العسكرية وكان "أبو هربيد" من ضمن من وقع عليهم الاختيار من قيادة كتائب عز الدين القسام، وقائدها العام في حينه صلاح شحادة في بيت حانون، حيث أبدت الكتائب إعجابها الواضح والصريح به، وبعد فترة ليست بالطويلة من انضمامه إلى كتائب القسام تقلد" حسام" لقب قائد مجموعة، وهي المجموعة المسئولة عن التصدي الهجمات الإسرائيلية على بلدة بيت حانون، حسب ما نشره الموقع الرسمي لكتائب عز الدين القسام اليوم، فيما ذكر شقيقه أن «حسام» كان المسئول الأول عن بيت حانون، وأن أسرته كانت تتوقع قتله في أي لحظة.

HyZmiUTktd_0_0_3000_2000_0_x-large
HyZmiUTktd_0_0_3000_2000_0_x-large