رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد انتشارها بشكل مفزع في أستراليا.. أمراض خطيرة تنقلها الفئران

فئران أستراليا
فئران أستراليا

أظهر مقطع فيديو وصور التُقطت في مزرعةٍ في أستراليا فئرانًا تتساقط من إحدى الآلات، في واحدةٍ من أسوأ حالات طاعون القوارض (بمعنى تكاثرها في شكل منفلت) التي شهدتها البلاد خلال سنوات.

وناشد المزارعون في ولاية نيو ساوث ويلز الحكومة المحليّة أن تقدّم المساعدات المالية لهم بهدف مكافحة ما وصفوه بـ"كارثة طبيعية".

ويرصد "الدستور" أمراضا خطيرة تنقلها الفئران: 
- الطاعون: يصبح الطاعون قاتلًا إذا لم يُعالَج باستخدام المضادات الحيوية على الفور.. أكثر أشكال الطاعون شيوعًا تسبب تضخم العقد اللمفاوية وتورمها- تسمى البوبويز- في الفخذ أو الإبط أو الرقبة.
- هناك نوع أشد ندرة وأكثر خطورة من الطاعون يؤثر على الرئتين ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر.
- ومن أبرز أعراض الإصابة بالمرض: ارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بألم فى الرأس والصداع، والضعف العام وألم الأطراف، وتورم الغدد الليمفاوية، وأحيانًا الإصابة بنزيف تحت الجلد. 
- فيروسات هنتا تعد من الفيروسات القاتلة التي من شأنها أن تصيب الرئتين، هذه الفيروسات تنتقل عن طريق الفئران المصابة إلى الإنسان، ومن الجدير بالذكر أنه لا علاج أو لقاح لهذه الفيروسات حتى الآن.
- يسبب حمى نزفية مع مشاكل بالكلى والتهاب بالجهاز التنفسى يبدأ بأعراض تشبه الإنفلونزا مثل الحمى والسعال وآلام العضلات والصداع والخمول وضيق التنفس، وقد يصل الأمر إلى تدهور سريع فى الحالة وعدم القدرة على التنفس. 
- من الأمراض الخطيرة التى تنقلها تلك الفئران: التهاب السحايا والمشيمات اللمفاوية.
- الفئران تعمل على تلوث الطعام والشراب بالإضافة إلى نقل الأمراض للإنسان.
- تنقل للإنسان ما يقرب من 20 مرضا من الأمراض الفيروسية والبكتيرية.
- يسبب أيضا حمى عضة الجرذ، وتظهر أعراض مثل الحمى، والطفح الجلدى، وصداع وألم فى الرأس، والقىء، وألم العضلات فى حال الإصابة بها.