الأربعاء 16 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«أبوالغيط» يصل إلى باريس للمشاركة فى مؤتمر دعم السودان

أحمد أبوالغيط
أحمد أبوالغيط

وصل أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى باريس للمشاركة في المؤتمر الدولي لدعم السودان الذي يعقد اليوم الإثنين، برئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وبمشاركة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح برهان، ورئيس وزراء الحكومة السودانية الانتقالية الدكتور عبدالله حمدوك، وقادة ووزراء خارجية الدول العربية والإفريقية والغربية الشريكة للسودان، وكذا المنظمات الإقليمية ومؤسسات التمويل الدولية الداعمة لعملية الانتقال في البلاد.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة في بيان، وصل «الدستور» نسخة منه، بأن أبوالغيط سوف يؤكد أمام المؤتمر التزام الجامعة الثابت بمرافقة الدولة السودانية وأهل السودان على طول الخط في سبيل استكمال عملية الانتقال المهمة التي يمر بها السودان، كما سيعرض للجهد الذي تقوم به الجامعة ودولها الأعضاء لمساندة السودان على تجاوز صعاب المرحلة الانتقالية وإتمام الاستحقاقات السياسية والإصلاحات الاقتصادية التي يسير فيها وفق الأولويات والخطط الوطنية التي توافق الأشقاء في السودان عليها.

تكثيف مساندة السودان

كما سيدعو أبوالغيط في كلمته إلى تكثيف الدعم الدولي المتناسق لمساندة السودان في المرحلة المقبلة، خاصة من أجل إعفاء السودان من ديونه الخارجية، ودعم وتمويل استحقاقات اتفاق جوبا للسلام الذي وقّعت عليه الحكومة مع الحركات المسلحة، ومساندة الدولة السودانية في كل ما تقوم به من إجراءات مشروعة للحفاظ على سيادتها وبسط سيطرتها وإداراتها على كامل أراضيها. 

وتستضيف العاصمة الفرنسية، اليوم الإثنين، مؤتمر باريس لدعم السودان، والذي يستمر ليومين، برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وسط توقعات بأن يجمع المؤتمر أكثر من 1.4 مليار دولار لدفع ديون السودان لصندوق النقد الدولي.

ويهدف المؤتمر إلى عرض الفرص الاستثمارية التي يمتلكها السودان في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والطاقة والتعدين والبنى التحتية والموانئ، بالإضافة إلى الاتصالات والتحوّل الرقمي.

وكان مجلس السيادة الانتقالي في السودان قد أعلن وصول رئيس المجلس الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، إلى فرنسا للمشاركة في المؤتمر.

ويشارك في مؤتمر باريس، إلى جانب رئيس مجلس السيادة، رئيس مجلس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ووزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، وعدد من المسئولين، وذلك وفق بيان لمجلس السيادة الانتقالي.

السودان يعقد مؤتمرات دعم في واشنطن وطوكيو

وقال عمر قمرالدين، مستشار رئيس الوزراء السوداني للشراكات الدولية ورئيس اللجنة الفنية، إن كل الاستعدادات قد اكتملت لعقد جلسات المؤتمر الإثنين بمشاركة دولية واسعة.

وأعلن عن قيام مؤتمر آخر في واشنطن العام المقبل، وآخر بطوكيو، وكذلك بدول الخليج، وذلك لتشجيع الاستثمار في السودان، كما سيتم إقامة لقاء تفاكري حول تلك المؤتمرات قبل نهاية هذا العام.