رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرزها خيانة قسم الولاء للوطن

«توابع الخيانة».. الجرائم المعنوية لخلية الضباط الملتحين الإرهابية

الضباط الملتحين
الضباط الملتحين

كشف  مسلسل "الاختيار 2"، الذي عرض خلال شهر رمضان، حزمة من جرائم  خلية الضباط الملتحين، الذين خانوا "البدلة الميري"، وبلدهم مع زملائهم وانضموا للتنظيمات الإرهابية.

و ارتكبت خلية الضباط الملتحين جريمة كبري وهي خيانة وطنهم، وخيانتهم لوظيفتهم الذين أقسموا علي مراعاة واجباتها، ونسرد خلال التقرير التالي أبرز جرائمهم.

- خيانة قسم الولاء للوطن

تضمنت أولى جرائم المتهمين خيانة قسم الولاء للوطن، فعقب تخرجهم من كلية الشرطة،  أدى المتهمون وفقا لما هو متبع قسم التخرج، بالمحافظة على النظام الجمهوري، واحترم الدستور والقانون، ومراعاة سلامة الوطن، وأداء واجبهم بالذمة والصدق.

و لم يحترم الضباط الملتحون القانون ولا الدستور، وخرجوا علي مقتضي  الواجب الوظيفي، وأطلقوا لحاهم على خلاف القانون، كما لم يلتزم المتهمون بالقواعد السارية بهيئة الشرطة والكتب الدورية، وضرورة الالتزام بالمظهر المتعارف عليه لرجل الشرطة. 

 - حكم لـ "الإدارية العليا" يؤكد على الالتزام بالمظهر الذي حددته "الداخلية"


و وفقا لحيثيات حكم المحكمة الإدارية العليا، في أحد  أحكامها، أن وزارة الداخلية أصدرت بتاريخ 25/2/2012 الكتاب الدوري رقم 3 لسنة 2012 تضمن الاتي، أنه في إطار حرص الوزارة على ظهور أبنائها الأفراد بالمظهر الانضباطي الذي تقتضينه ممارسة رجل الشرطة لوظيفته وذلك فى إطار جهود الوزارة لتوفر الزى ومستلزماته بصورة دورية وإلحاقا للكتب الدورية السابق إعلانها بشان ارتداء الزى الرسمي على وجه لائق طبقا للقرارات الوزارية والتعليمات الصادرة فى هذا الشأن والعناية بالمظهر الشخصي من حيث قص الشعر وحلاقة الذقن بما يتلائم ومقتضيات الزى الرسمي.

 وتابع الكتاب الدوري، برجاء التنبيه باتخاذ ما يلزم نحو إعادة التذكرة لجميع الأفراد بضرورة الالتزام بالتعليمات المنظمة لارتداء الزى والحفاظ على حسن المظهر والهدام حفاظا على هيئة رجل الشرطة واحترام الجمهور لاه وتجنبا للتعرض للمساءلة حال الخروج على مقتضيات الواجب الوظيفي والإخلال بالتعليمات.

- جريمة الانضمام لتنظيم إرهابي

الجريمة الثانية التي ارتكبها المتهمون وهي الانضمام لتنظيم إرهابى، بغرض ارتكاب جرائم إرهابية، ضد وطنهم، وحدد قانون مكافحة الإرهاب، عقوبة الانضمام لجماعة إرهابية، بأنه يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار جماعة إرهابية، أو تولى زعامة أو قيادة فيها، ويُعاقب بالسجن المشدد كل من انضم إلى جماعة إرهابية أو شارك فيها بأية صورة مع علمه بأغراضها، وتكون العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنوات إذا تلقى الجاني تدريبات عسكرية أو أمنية أو تقنية لدى الجماعة الإرهابية لتحقيق أغراضها، أو كان الجاني من أفراد القوات المسلحة أو الشرطة. ويُعاقب بالسجن المؤبد كل من أكره شخصاً أو حمله على الانضمام إلى الجماعة الإرهابية، أو منعه من الانفصال عنها. وتكون العقوبة الإعدام إذا ترتب على الإكراه أو الحمل أو المنع وفاته.


كما نص القانون علي انه  يُعاقب بالسجن المؤبد كل من سعى أو تخابر لدى دولة أجنبية، أو أية جمعية أو هيئة أو منظمة أو جماعة أو عصابة أو غيرها يكون مقرها داخل مصر أو خارجها، أو لدى أحد ممن يعملون لمصلحة هذه الدولة الأجنبية أو أي من الجهات المذكورة، وذلك بهدف ارتكاب أو الإعداد لارتكاب جريمة إرهابية داخل مصر، أو ضد أي من مواطنيها أو مصالحها أو ممتلكاتها أو مقار ومكاتب بعثاتها الدبلوماسية أو القنصلية أو مؤسساتها أو فروع مؤسساتها في الخارج، أو ضد أي من العاملين في أي من الجهات السابقة، أو ضد أي من المتمتعين بحماية دولية. وتكون العقوبة الإعدام إذا وقعت الجريمة الإرهابية موضوع السعي أو التخابر، أو شُرع في ارتكابها.