رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بحوث الصحراء» يكشف مميزات وصعوبات التوسع في الزراعة «الأورجانيك»

مركز بحوث الصحراء
مركز بحوث الصحراء

أعلن مركز بحوث الصحراء عن خطة للتوسع في الزراعة "الأورجانيك" بمنتجات عضوية لزيادة الصادرات الزراعية وإنتاج منتجات بدون أسمدة ومبيدات وذات قيمة غذائية عالية.

وقالت الدكتورة إسراء الشربيني أستاذ الأصول الوراثية بمركز بحوث الصحراء، إن السعي للتوسع في الزراعة العضوية باعتبار انتاج يتميز بقدرته على تجنب استخدام المبيدات في مكافحة الآفات والأسمدة الصناعية المركبة والمواد المضافة لعلف المواشي ويعتمد بشكل أساسي على بقايا المحاصيل والأسمدة الطبيعية الخضراء والحشائش الضارة والنفايات العضوية خارج المزرعة والبقوليات والسما من روث الحيوانات وهو أقل ضررا للبيئة.

وأضافت الشربيني في تصريحات للدستور، أن الزراعة العضوية لاقت رواجا وطلبا متزايد على المنتجات الزراعية العضوية، حيث ارتفعت مبيعات المنتجات العضوية في الولايات المتحدة الأمريكية من ٢٢ مليار دولار الى ٤٥ مليار دولار، بينما وصلت مبيعات المنتجات العضوية في أوروبا إلى ٣٣ مليار دولار مما عزز نمو قطاع الزراعة العضوية في العالم، حيث إن أسعار الأغذية العضوية أعلى بكثير من الزراعة التقليدية.

وأشارت إلى أن الزراعة العضوية تحافظ على التنوع البيولوجي في الأراضي الزراعية، حيث تمنع استخدام الأسمدة المصنعة والمبيدات الحشرية، وبالتالي تقلل من تلوث التربة والمياه.

وأوضحت أن هناك العديد من الصعوبات التي تواجه الزراعة العضوية، وأهمها ارتفاع تكلفة شراء المنتجات العضوية للمستهلكين بسبب الاستخدام الكثيف للقوى العاملة، وارتفاع تكاليف وإصدار شهادات الاعتماد للمنتجات العضوية، وتصديرها للدول الغنية.

وأوضحت أن موطن قوة نظام الزراعة العضوية تكمن في الطلب العالمي عليها بالأسواق وإمكانية تصديرها طول العام دون التقيد بمواسم معينة إلى جانب آثارها الايجابية على الصحة والبيئة وكذلك النظام الاقتصادي والاجتماعي للمنتجين والمصدرين، مشيرة إلى أن هناك اهتمام عالمي بالزراعة العضوية في ١١٠ دول وهو ما يعطي فرصة للزراعة العضوية للمنتجات المصرية الأفريقية للوصول إلى هذه الأسواق.