رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مع العودة للعمل.. 8 أطعمة تحسن من مزاجك بعد الإجازة الطويلة

تحسن المزاج
تحسن المزاج

انتهت عطلة عيد الفطر المبارك، وقبلها مواعيد شهر رمضان المحددة، واليوم هو بداية النزول إلى العمل، ويمكن أن يسبب النزول بعد إجازة طويلة نوعا من الاضطراب أو الإصابة بالاكتئاب،  ولكن يمكن  تناول بعض الأطعمة التي تجعلك تشعر بمزاج أفضل، نقدم خلال السطور التالية قائمة بأبرز الأطعمة التي تجعلك تشعر بمزاج أفضل بعد إجازة العيد الطويلة، بحسب موقع “everydayhealth”.


1. السمك
 

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون، والتونة، والسردين، مصادر رائعة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعزز وظائف المخ، بما في ذلك المزاج، و تحمي من الاكتئاب.


2. المكسرات


المكسرات مليئة بالمعادن الهامة التي تساعد على الصحة العقلية، مثل السيلينيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والزنك، ويعدد الجوز أحد أغنى المصادر النباتية لأحماض أوميجا 3 الدهنية كما أنه يساعد في استبدال فيتامينات ب الضرورية لتحسن المزاج،  كما تحتوي المكسرات البرازيلية على الكثير من المغنيسيوم الذي يساعد على تهدئة الأعصاب، وكذلك الزنك، وهو عنصر مضاد للاكتئاب يحارب القلق.

 

3. الزبادي


يمكن أن تكون جميع منتجات الألبان مفيدة للاكتئاب ،لأن الحليب والجبن وما إلى ذلك غنية بالكالسيوم وفيتامين د والببتيدات المحددة التي تعزز الاسترخاء،  كما أن الزبادي مفيد بشكل خاص بسبب البروبيوتيك.


4. الخضراوات الداكنة


تعد الخضروات من المجموعة الأساسية التي تم العثور عليها والتي تتطابق تمامًا مع الاحتياجات الغذائية للإنسان، وهي مصادر تغذية غنية بالفيتامينات أ ، ج ، هـ ، ك ، وحمض الفوليك والمعادن مثل الحديد والكالسيوم الكاروتينات، و مضادات الأكسدة ، و أوميجا 3 والمواد الكيميائية النباتية، و تحارب الخضروات الورقية الداكنة مثل اللفت، والسلق السويسري، والسبانخ أيضًا جميع أنواع الالتهابات.

 

5. البذور


تعد البذور من أفضل معززات مزاج الطبيعة الأم على سبيل المثال ، بذور اليقطين مليئة بالزنك  حيث تحتوي على 23 % من القيمة اليومية الموصى بها في مرة واحدة فقط، مما يعزز المرونة العاطفية لأن نقص الزنك قد ثبت أنه عامل أساسي للاكتئاب،  كما أنها غنية بالمغنيسيوم، و المغذيات المهدئة المعروفة باسم حبوب البرد الأصلية، و  تعتبر بذور عباد الشمس من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية أيضًا، و تحتوي أيضًا على الكثير من المغنيسيوم .


6. الشاي الأخضر


يستخدم الشاي الأخضر منذ قرون عدة من قبل الصينيين واليابانيين لتعزيز الهضم وتنظيم نسبة السكر في الدم، والاسترخاء وفوائد تحسين المزاج، و يحتوي على حمض أميني، الثيانين، الذي يهدئ الجهاز العصبي.


7. البيض

البيض هو أحد أكثر الأطعمة المغذية وسهلة الهضم، و تمت مقارنة صفار البيض مع لبن الأم لأنه يمكن امتصاصه بنسبة 100٪ تقريبًا دون الحاجة إلى الهضم، و يتم تحميل البيض بالأحماض الأمينية الأساسية وأحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات (أ ، د ، البيوتين) ، بالإضافة إلى المعادن مثل الزنك والمغنيسيوم.


8. الشوكولاتة الداكنة


في دراسة عام 2013 نُشرت في مجلة علم الأدوية النفسية، وجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا مزيجًا من مشروب الشوكولاتة الداكنة لمدة 30 يومً، زادت لديهم مشاعر الهدوء والرضا عن النفس.