رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الحر يجعله جافًا».. نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم في الصيف

ترطيب الجسم
ترطيب الجسم

تشهد مصر خلال الفترة الحالية، موجة حارة على جميع المحافظات، ما قد يؤثر على الجسم ويجعله جافًا؛ لذا لا بد من اتباع بعض الإرشادات للحفاظ على الجسم رطبًا لأطول فترة ممكنة خلال فصل الصيف.

وبحسب موقع "  frederickhealth"، نسلط الضوء على أبرزالنصائح للحفاظ على رطوبة الجسم.

تناول كميات من الماء

تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بشرب كوب من الماء كل صباح عند الاستيقاظ، وكوب قبل النوم،  وتناول كوبًا مع كل وجبة، وذلك  للوقاية من الجفاف.

تعرف على علامات الجفاف

هل تشعر بشرتك بالجفاف أو التهيج أو الالتهاب أو الحكة أو الحساسية؟ هذه علامات على الجفاف،  وأيضًا المعاناة من الصداع أو الشعور بالدوار أو الإرهاق، وتشنجات العضلات، والتنفس السريع، والإغماء، وعدم التبول (أو وجود بول أصفر داكن جدًا) هي أمور أخرى تدل على نفس الشيء، إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فإن الحل البسيط هو الابتعاد عن الحرارة وشرب الكثير من السوائل.

نصائح طبية للبقاء رطبًا خلال حرارة الصيف

فحص البول

يعتبر لون البول قياسًا جيدًا للترطيب، يشير لون البول الباهت إلى ترطيب مناسب، بينما يشير لون البول الداكن إلى حاجتك للمزيد من الماء، ويمكن أن تؤثر الأدوية والحالات الصحية الأخرى على ذلك. إذا كنت قلقًا بشأن لون البول، فاستشر مقدم الرعاية الصحية. 

تجنب الكحول والمشروبات السكرية  أو الكافيين

المشروبات مثل القهوة والمشروبات الغازية السكرية والمشروبات الكحولية القوية، وعصير الليمون والشاي الحلو، ومشروبات الطاقة، والعصائر والحليب المنكه كلها محملة بالسكر والصوديوم والمكونات الأخرى التي تزيل الماء من أنسجتك.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء

تحتوي جميع الفواكه والخضروات الكاملة على بعض الماء، لكن تناول وجبة خفيفة من هذه الأطعمة للحصول على أقصى فائدة: الخيار، والكرفس، والطماطم، والفجل، والفلفل، والقرنبيط، والبطيخ، والسبانخ، والفراولة، والبروكلي، والجريب فروت تحتوي جميعها على 90 في المائة من الماء أو أعلى.

إضافة المكونات الطبيعية

أضف بعض المكونات الطبيعية للماء لاستخراج السموم من الجسم مثل الليمون والنعناع والبرتقال والتوت والخيار والفواكه الأخرى التي تساعد على تحسين المذاق بدون مواد تحلية صناعية أو مواد حافظة، فهذه السوائل الغنية بالمعادن مليء بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم، لذلك فهو يعوض السوائل المفقودة.

تناول بروبيوتيك

البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة توجد في الزبادي والأطعمة والمكملات الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين بكتيريا الجسم، ويمكن أن يساعد تناول تحسين جهاز المناعة لديك، كما تحمي من العدوى، وتحسن عملية الهضم وامتصاص الطعام والمغذيات، وتساعد البروبيوتيك أيضًا في العديد من الحالات المرتبطة بالجفاف.