رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

2459 إصابة بكورونا في كازاخستان 

كورونا
كورونا

سجلت السلطات الصحية في جمهورية كازاخستان 2459 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 358 ألفا و104 حالات.

وأوضحت وزارة الصحة الكازاخية- في بيان نقلته وكالة أنباء (كازينفورم) الكازاخية اليوم الأحد- أن البلاد سجلت في الوقت ذاته 3166 حالة شفاء تام من المرض، ليرتفع إجمالي حالات التعافي في البلاد إلى 316 ألفا و3 حالات.

وأضافت أن عدد مرضى كوفيد الذين يخضعون للعلاج بلغ حتى الآن 38 ألفا و625 شخصا، منهم 14 ألفا و55 مريضا يتلقون العلاج داخل المستشفيات، ومنهم أيضا 822 في حالة حرجة.

أما على صعيد اللقاحات المضادة للجائحة في الدولة الواقعة بوسط قارة آسيا، فقد أكدت الوزارة أن مليونًا و836 ألفا و821 شخصا قد تلقوا حتى اليوم الجرعة الأولى من هذه اللقاحات.

إرشادات منظمة الصحة العالمية

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات الآمنة خلال شهر رمضان في سياق كوفيد- 19، وكذلك تدابير التباعد الجسدي التي يجب اتباعها أثناء الصلاة وخلال موسم الحج والموائد الجماعية وغيرها من المناسبات الاجتماعية أو الدينية.

وأضافت أن اللقاحات توفر أملاً جديداً ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، ويتم الآن تقديم لقاحات كوفيد- 19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلداً، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا وإندونيسيا والمكسيك وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.