رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاحتلال الإسرائيلي يغلق باب المغاربة أمام مجموعة من المستوطنين المتطرفين

الأقصى
الأقصى

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، باب المغاربة في القدس المحتلة، أمام مجموعات من المستوطنين المتطرفين كانت تعتزم اقتحام باحات المسجد الأقصى مجددا.

وكانت جماعات يهودية متطرفة، تسمي نفسها جماعات الهيكل، قد دعت إلى تنظيم عمليات اقتحام للمسجد الأقصى، اليوم، بمناسبة ما يسمونه عيد الأسابيع العبري.

فيما وصف متطرفون يهود أن إغلاق باب المغاربة والمسجد الأقصى أمامهم يعد مكافأة لما يصفونه بالإرهاب، وفقا لما نقلته فضائية «سكاى نيوز عربية».

وتأتي التحركات الاستيطانية المتطرفة في ظل تصعيد إسرائيلي محتدم في الأراضي الفلسطينية منذ أسبوع، خصوصا في قطاع غزة، الذي شهد مقتل أكثر من 150 شخصا في غارات إسرائيلية مكثفة.

كما عمدت السلطات إلى تعطيل خط حركة القطارات بين "هرتسيليا تل أبيب اللد وبئر السبع"، من أجل منع توافد المتطرفين اليهود إلى الحرم القدسي الشريف على ما يبدو.

 

تدهور الأوضاع

وكانت الاعتداءات التي شهدها المسجد الأقصى من جانب الجيش الإسرائيلي خلال شهر رمضان، أكثر من مرة، سببا في تفاقم التصعيد وتدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

فيما استمرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، منذ فجر اليوم وحتى الآن، فى شن سلسلة غارات عنيفة استهدفت منازل وشوارع وأراضى زراعية في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، الدكتور أشرف القدرة، أن الغارات أسفرت عن استشهاد 15 مواطنا وإصابة 45 آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال البحث جاريًا عن مفقودين تحت الأنقاض.

وانتشلت الطواقم الطبية جثمان الشهيد الطبيب أيمن أبوالعوف، رئيس قسم الباطنة في مجمع الشفاء الطبي.

ووفقا لمصادر محلية، فإن طائرات الاحتلال شنت أكثر من 100 غارة، في مختلف محافظات القطاع، أدت إلى استشهاد وإصابة عدد من المواطنين، فيما لا يزال آخرون مفقودين تحت الأنقاض.